شريط الأخبار

إخوان الأردن تفصل ثلاثة قيادات بمبادرة زمزم

02:34 - 21 حزيران / أبريل 2014

عمان- الأناضول - فلسطين اليوم

 

فصلت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن الأحد، ثلاثة قيادات بمبادرة (زمزم) التي انطلقت العام الماضي.

وقال جمال دهيسات، القيادي في المبادرة الأردنية للبناء (زمزم)، إنه تلقى الأحد، قرار فصله من جماعة الإخوان المسلمين في الأردن “شفهيا”.

وأضاف في اتصال هاتفي مع الأناضول الأحد، أن ذلك “جاء على خلفية مشاركته في مبادرة (زمزم) التي انطلقت العام الماضي".

ومضى بالقول: “رفضت استلام ورقة فصلي اليوم، لكنني أبلغت به من أحد قياديي الجماعة (دون ذكر اسمه)”.

وتابع الدهيسات أن “الفصل شمل كذلك مُنَظر المبادرة، أرحيل غرايبة، والقيادي بها نبيل الكوفحي”.

من جانبها، وصفت المبادرة الأردنية للبناء (زمزم)، قرار جماعة الإخوان المسلمين القاضي بفصل ثلاثة من قياداتها بعد مشاركتهم في المبادرة بـ”البائس″، مؤكدة سعيها للحوار عبر “إيجاد صيغ تشاركية تعظّم مساحات التوافق وتقلل شقة الخلاف بين شرائح المجتمع″.

وأضافت المبادرة، في بيان صحفي صادر الأحد، وحصلت الأناضول على نسخة منه، أن “الإساءة إلى هذا النفر (في إشارة إلى القيادات الثلاثة) الذين يحملون هذه الأفكار، ويسعون جاهدين إلى تعزيز الوحدة الوطنية بهذا الفكر المعتدل، تدل دلالة واضحة على أن هناك فئة ما زالت تعيش فكر العزلة والانغلاق والجمود”.

وأحالت جماعة الإخوان المسلمين بالأردن، في ديسمبر/ كانون ثان الماضي، القيادات الثلاثة المفصولين إلى تحقيق داخلي لمشاركتهم في المبادرة الأردنية للبناء (زمزم) دون إذن مسبق من الجماعة وبما يخالف لوائحها الداخلية.

وفي تصريحات لوكالة الأناضول، قال نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، زكي بني أرشيد، إنه “تم تحويل أرحيل غرايبة، ونبيل الكوفحي، وجميل دهيسات، إلى المحكمة التنظيمية لجماعة الإخوان المسلمين (جهة إجراء تحقيق داخلي)؛ لمخالفتهم اللوائح الداخلية في الجماعة”، وذلك بمشاركتهم في مبادرة “زمزم” دون إذن مسبق من الجماعة.

وأعلن نحو 500 شخصية أردنية عن المبادرة الأردنية للبناء (زمزم)، أوائل أكتوبر/ تشرين أول الماضي، في حفل أقيم في المركز الثقافي الملكي، وسط العاصمة الأردنية عمان؛ سعيًا إلى إيجاد “مبادرة مجتمعية توافقية، تنهض بالحياة السياسية والاجتماعية وفق رؤية إسلامية وسطية”، بحسب المنظمين، الذي قالوا إن عددا من جماعة الإخوان شاركوا في المبادرة.

ويشار إلى أن المبادرة، التي لا تشارك فيها جماعة الإخوان المسلمين بشكل رسمي، أكدت على “ضرورة إنجاز مبادرة تتسع لكل الطاقات والكفاءات الأردنية المخلصة للوطن وتحمل الهمّ الوطني، وتنهض بمشروع الإصلاح الوطني الشامل، بغضّ النظر عن انتماءاتهم السياسية أو توجّهاتهم الفكرية”.

وشهد الأردن في أعقاب الربيع العربي المندلع في عدد من البلدان العربية منذ عام 2011 اعتصامات واحتجاجات في سابقة لم تشهدها المملكة من قبل.

انشر عبر