خبر سماء فلسطين تشهد زخات من الشهب اليوم وغدًا

الساعة 06:55 ص|21 ابريل 2014

وكالات

تشهد سماء فلسطين مساء الاثنين وفجر الثلاثاء الموافق الـ22 من إبريل الجاري حدثًا فلكيًا مثيرًا، حيث تشاهد شهب (القيثاريات) وهي من الزخات الشهابية المتوسطة خلال العام.

وأكد الموقع الفلكي الفلسطيني أنه يمكن مشاهدة حوالي 10-20 شهابًا في الساعة الواحدة في المعدل عند الذروة لكن في حالات نادرة يمكن أن يحدث انهمار لها في السماء قد تصل إلى 100 شهابًا في الساعة.

وبحسب الدراسات الخاصة بزخة شهب (القيثاريات) فإنها تنشط في الفترة من 16 إلى 25 ابريل من كل عام لكنها تبلغ ذروتها ليل21ابريل وفجر 22 ابريل، حيث يبدأ رصدها بعد حوالي العاشرة ليلاً من اليوم الجاري بالتوقيت المحلي لكن ستكون الذروة عند حوالي الساعة الثالثة فجر غدٍ الثلاثاء ويستمر حتى الساعة الخامسة. 

وأوضح الموقع الفلكي أن القمر سيكون في فترة ظهور الشهب في مرحلة الأحدب المتناقص ويشرق منتصف الليل وهذا يعني أن ضوء القمر قد يؤثر على رصد الشهب بشكل جميل ويحجبها باستثناء البراقة منها.

وذكر أن المذنب (ثاتشر) مصدر شهب القيثاريات، حيث أنه يترك نهرًا من الغبار حول الشمس، وعندما تعبر الأرض هذا النهر الغباري يومي 21/22 ابريل من كل عام، تظهر الشهب بكثافة في هذه الفترة جهة كوكبة (النسر الواقع) وتسمى أيضًا (لايرا) وهي التي ستظهر في الجزء الشمالي الشرقي من سماء فلسطين.

وتجدر الإشارة إلى أن الشهب عبارة عن ذرات تراب مجهرية أي صغيرة جدًا، وتسبح في الفضاء بين الكواكب السيارة وهي ناتجة عن المذنبات التي تتركها في الفضاء وتزداد في مناطق معينة منه تسمى "أسراب الشهب" وعندما تمر الأرض من هذا السرب تظهر الشهب بشكل مميز، والقيثاريات هي من أفضل أسراب الشهب التي تشاهد كل عام.

وعندما تقترب الذرات الترابية الخاصة بزخة شهب (القيثاريات) من الكرة الأرضية فإنها تدخل الغلاف الغازي الأرضي بسرعة عالية جدًا تصل إلى 49 كلم في الثانية الواحدة، ونتيجة لهذه السرعة العالية فإن ذرات التراب تحتك بالغلاف الغازي الأرضي.

ويؤدي هذا الاحتكاك إلى توليد حرارة عالية فتتوهج وتظهر على شكل اسهم نارية لامعة لبرهة من الزمن ثم تنطفئ، وتبدأ الشهب بالاحتراق على ارتفاع 120 كلم عن سطح الأرض ثم تحترق وتتحول إلى رماد على ارتفاع 60 كلم لذلك، ولذلك فهي لا تصل سطح الكرة الأرضية على الإطلاق وإذا ما وصل منها شيء فهي ليست سوى ذرات صغيرة جدًا لا يشعر بها أحد.