خبر معرض في باريس عن الحج الى مكة

الساعة 05:21 م|20 ابريل 2014

وكالات

يقيم معهد العالم العربي في باريس اعتبارا من الاربعاء معرضا حول الحج الى مكة، يعرض فيه اكثر من 230 عملا فنيا ومنمنمات ومخطوطات ومنسوجات قديمة وحديثة تؤرخ لهذه الشعيرة الاسلامية السنوية.

ويقام هذا المعرض بالتعاون بين معهد العالم العربي، أكبر المؤسسات المعنية بالثقافة العربية في فرنسا، ومكتبة الملك عبد العزيز الوطنية في الرياض.

ومن المعروضات ستائر للكعبة تتخللها خيوط مذهبة، ومخطوطة تعود الى العام 1650 تظهر مكة في وسط العالم، ولوحة للرسام رونس من القرن السابع عشر تظهر النبي ابراهيم وهو يهم بذبح ابنه، ومخطوطة تعود الى القرن السادس عشر تشير الى وقوع مشادة بين حجاج.

وتعرض ايضا نسخ من القرآن تعود الى القرن الثامن، اي في القرن الذي تلا وفاة النبي محمد، ومخطوطات عن احتساب اوقات الصلاة تعود الى القرن الثامن عشر، ولوحة للفرنسي ليون بيللي من القرن التاسع عشر تظهر حجاجا يشقون رمال الصحراء على ظهور الخيل والجمال ذاهبين لاداء فريضة الحج.

وقال جاك لانغ مدير معهد العالم العربي "انه معرض يهم ملايين الفرنسيين المسلمين، الذين يشكلون ثاني كبرى الجماعات الدينية في فرنسا، لكنه ايضا يهم كل المعنيين بالتعرف على الحضارات الاخرى، والحوار الثقافي".

والحج هو من "اركان الاسلام"، الى جانب الشهادة بوحدانية الله، والصلاة، وصوم شهر رمضان، ودفع زكاة المال للمحتاجين.