شريط الأخبار

أردوغان يغلق طريق عودة غُل للسياسة

05:48 - 20 حزيران / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أغلق رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الطريق أمام رفيق دربه وصديقه الرئيس الحالي عبد الله غُل للعودة إلى السياسة، بعد أن أظهر استفتاء داخل حزب العدالة والتنمية رغبة في ترشح أردوغان للرئاسة.

فقد أسفر استفتاء أجراه أردوغان داخل الحزب عن توجه نواب الحزب إلى ترشيح الرجل للانتخابات الرئاسية المقررة في أغسطس المقبل، وأن يستمر في زعامة الحزب أيضاً، ما يعني أنه لا مكان لغُل في الحكومة أو الحزب بعد أن يخرج من الرئاسة.

لكن الأمر أغضب غُل، الذي أشار في وقت سابق إلى احتمال عودته للحكومة قبل أسبوع، فقال إنه يرفض تنفيذ النموذج الروسي في تركيا، وقطع الطريق على عودته لزعامة الحزب.

وكان غُل يشير إلى السيناريو الروسي بين الرئيس فلاديمير بوتن ورئيس وزرائه الحالي ديمترى ميدفيديف، اللذين سبق لهما أن تبادلا الموقعين.

وبدأ أردوغان منذ هذه اللحظة العمل عبر قنوات موازية، إذ يسعى لتغيير قانون الانتخابات من أجل قانون جديد يصب في صالح حزبه، يزيد من عدد نواب الأناضول، الذي يدعمه بقوة على حساب المدن الكبرى التي تقوى فيها المعارضة.

ويخطط أردوغان للترشح للرئاسة في أغسطس المقبل، ثم دعم حزبه في الانتخابات البرلمانية في يونيو 2015، ليحوّل بعدها الدستور إلى نظام رئاسي.

وإذا ما تحقق كل ذلك لأردوغان، فإنه قد يكون الزعيم الأوحد في تركيا.

انشر عبر