شريط الأخبار

أردوغان سيعلن ترشحه للرئاسة في مايو المقبل

09:28 - 20 كانون أول / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم


كشف نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينتش النقاب عن أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سيعلن عن قراره المتعلق بالترشح لرئاسة الجمهورية، بعد اللقاء الذي سيجمعه مع الرئيس عبد الله جول في منتصف أيار/ مايو.

جاء ذلك في تصريحات ادلى بها السبت ارينتش للصحفيين في مدينة بورصا شمال غرب تركيا، حسبما ذكرت وكالة الاناضول للانباء التركية.

وردا على سؤال صحفي حول تصريحات غول الجمعة، بعدم وجود أي خطط سياسية له في المستقبل، قال أرينتش “نحن على ثقة بأن رئيس الوزراء إذا أراد الترشح للرئاسة، بعد إجراء مشاوراته، فإن السيد رئيس الجمهورية سيتشرف بذلك كثيرا، وسيدعم ترشحه”.

وكان غول قد صرح الجمعة في مؤتمر صحفي: “أريد أن أعلن أنني ليس لدي أي خطط سياسية (في هذا الشأن) وسط الظروف الحالية”.

وأوضح الرئيس التركي أنه لا ينظر إلى الأمر على أنه تبادل للسلطة مع أردوغان، مضيفا أن المحادثات لا تزال سارية حول هذا الشأن.

وأكد أرِنتش السبت أنَّ حزب العدالة والتنمية الحكم خرج من جميع الاستحقاقات التي خاضها بنجاح، كان آخرها “النجاح الكبير” في الانتخابات المحلية نهاية شهر آذار/ مارس.

واضاف “سينتخب الشعب نهاية شهر أب/ أغسطس رئيسا للجمهورية التركية، وبعدها بعام أي في 2015، سنحتفل بتشكيل حكومة جديدة من قبل حزب العدالة والتنمية عندما يحقق فوزا بالانتخابات العامة، إن شاء الله”.

انشر عبر