شريط الأخبار

اتحاد الغرف التجارية الصناعية: انتخابات غزة غير قانونية .. واقتصاد غزة ترد

05:15 - 19 تشرين أول / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

 

أكد الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية في فلسطين، أن الانتخابات التي تجري للغرف التجارية في قطاع غزة غير قانونية وغير شرعية، وأن الاتحاد لن يتعامل مع أية نتائج تفرزها هذه الانتخابات.

وأوضح بيان صدر عن مجلس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليوم السبت، أن هذه الانتخابات لا تجري تحت إشراف الاتحاد، ولم يتم التنسيق مع مجلس الاتحاد بشأنها، وان هذه الانتخابات مخالفه للقانون الفلسطيني رقم (9) لسنة 2011 وللنظام، بما في ذلك تأسيس الغرف الجديدة التي لم يتم الالتزام بما هو وارد في القانون والنظام بشان التأسيس.

وأكد الاتحاد بأنه سيقوم بتداول أمر الانتخابات في المحافظات الجنوبية مع وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي، للاتفاق على خطة شاملة لتأسيس الغرف الجديدة وإجراء الانتخابات وفقا للقانون والنظام.

وأشار الاتحاد في البيان إلى أنه لن يتعامل مع أية نتائج تفرزها هذه الانتخابات، مهيبا بالعاملين في القطاع التجاري والصناعي في المحافظات الجنوبية، التواصل مع الاتحاد في رام الله بشأن قضاياهم.

وفيما يلي نص بيان الاتحاد:

في ضوء ما تناقلته الاخبار عن إجراء انتخابات للغرف التجارية في المحافظات الجنوبية، اليوم السبت الموافق 19/4/2014 فان مجلس الاتحاد العام للغرف يؤكد:

1.ان هذه الانتخابات لا تجرى تحت اشراف الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية ولم يتم التنسيق مع مجلس الاتحاد بهذا الشأن علما بان الاتحاد وسبق ان أصدر بيانا وضح موقفه من التاريخ الذي تم تداوله.

2. ان هذه الانتخابات مخالفه للقانون الفلسطيني رقم (9) لسنة 2011 وللنظام بما في ذلك تأسيس الغرف الجديدة التي لم يتم الالتزام بما هو وارد في القانون والنظام بشان التأسيس.

3. اكد الاتحاد العام للغرف في بيانه السابق بانه سيقوم بتداول امر الانتخابات في المحافظات الجنوبية مع وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي للاتفاق على خطة شاملة لتأسيس الغرف الجديدة وإجراء الانتخابات وفقا للقانون والنظام.

وفي ضوء ما تقدم فان الاتحاد يؤكد ان هذه الانتخابات التي تجرى في المحافظات الجنوبية  للغرف لا تتم وفقاً للقانون والنظام وبالتالي فهي غير قانونية، وأن الاتحاد لن يتعامل مع اية نتائج تفرزها هذه الانتخابات.

ويهيب الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية بالإخوة في القطاع التجاري والصناعي في المحافظات الجنوبية بالتواصل مع الاتحاد في رام الله بشأن قضاياهم وأن الاتحاد سيكون كما عهدتموه على  استعداد لتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة للأعضاء. 

هذا وأعلن وزير الاقتصاد في رام الله جواد ناجي امس الجمعة، عن عدم شرعية وقانونية انتخابات الغرف التجارية في قطاع غزة.

 

اقتصاد غزة ترد

بدوره اكد وكيل وزارة الاقتصاد حاتم عويضة، أن انتخابات الغرفة التجارية التي تعقد في هذه الأوقات، تمت وفق القانون ولم تخرج عنه، مشدداً أنه لا يحق لوزارة الاقتصاد في رام الله الطعن في الانتخابات أو نتائجها.

وقال عويضة في تصريح لـ"الرأي الحكومية"  إن "الاقتصاد" في رام الله أبدت اعتراضها على الانتخابات لفرض إرادتها على الغرفة التجارية بغزة، وسعيها لزج المؤسسات والقطاع الخاص وكل ما يتعلق بغزة، في أتون الصراع السياسي الدائر.

وأوضح أن موعد الانتخابات كان بالتوافق مع الغرفة التجارية في رام الله، وذلك خلال الزيارات التي قام بها أعضاء من الغرفة لقطاع غزة، في السابع والسادس من فبراير الماضي، حيث تم تحديد التاسع عشر من إبريل موعدا للانتخابات، إلا أن غرفة رام الله طعنت بهذا الموعد.

ولفت إلى أن الغرفة التجارية في غزة تلقت طلباً من رام الله، يدعو لتأجيل موعد الانتخابات المتفق عليه، وكان الرد إيجابياً من غزة، بشرط تحديد موعد أخر للانتخابات، وهو ما لم يقابل بالإيجاب من قبل رام الله، مما دفع الغرفة بغزة لعقد الانتخابات بناءً على الموعد المحدد مسبقاً.

انشر عبر