شريط الأخبار

الشيخ علي: مداومة تناول شاي التخسيس يسبب مضاعفات صحية

12:07 - 18 تشرين أول / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

يعاني عدد كبير من المواطنين من السمنة الزائدة والتي باتت كابوسًا يلاحقهم ويؤرق حياتهم، خاصة أولئك الذين لديهم قابلية للسمنة، وأغلبهم يحاول أن يتخلص من هذا الوزن الزائد الذي له تأثير سلبي على مستواهم الصحي والنفسي والاجتماعي، بإتباع طرق ووسائل مختلفة صحية وغير صحية.

وأكد الطبيب الصيدلاني واختصاصي التغذية العلاجية د.محمود الشيخ على, أن نباتات وأعشاب التخسيس مختلفة ومتعددة منها ما  تشعر الإنسان بالشبع وأخرى تستخدم كمسهل وأخرى للتخسيس وحرق الدهون في الجسم "كشاي الرجيم", الذي يستخدمه عدد كبير من الأشخاص سواء كانوا نساء أو رجالاً، مشيراً إلى أنه له فوائد مرضية ولكن المداومة على استخدامه لفترات طويلة دون استشارة الطبيب تتسبب بمضاعفات صحية على جسم الإنسان.   

قال الشيخ على في حديثه لـ"الاستقلال" هناك حالات أصبحت تشتكى من مشاكل في القولون والأمعاء والمعدة بسبب تناوله بشكل مستمر وعدم إعطاء الجسم فترة ليرتاح والعودة إلى وضعه الطبيعي لأن بعض النباتات والأعشاب المتواجدة فيه تعتبر حارقة للدهون".

وأضاف" استخدامه يخلف مضاعفات سلبية للذين يعانون من السمنة الزائدة ولديهم مرض الضغط أو السكري أو مشاكل في الغدد, والطبيب المختص يحدد مدة استعماله حسب طبيعة وحالة جسم الشخص"،لافتا إلى أن كمية التركيبة العشبية التي يحتويها تختلف من شخص لأخر بناءً على الحالة الصحية المرتبطة بالسمنة".

وشدد على ضرورة عدم معاناة من يستخدمه من أي مشاكل صحية حتى لا تسبب لديه بأعراض إضافية، مشيراً إلى أنه لا ينصح باستخدامه للجميع  وللنساء المرضعات والشباب الذين يعانون من مشاكل ومناعتهم ضعيفة.

تحدٍ مع النفس


وبين أن استخدام شاي الرجيم بشكل عام لا يفيد الجميع ,كونه يتسبب بفقدان الإنسان للسوائل, وعدم الاستفادة من الوجبات التي يتناولها نتيجة حركة القولون السريعة في إخراج الأكل من جسم الإنسان دون امتصاص، ويتوجب عليه هنا استخدام مكملات غذائية وفيتامينات حتى لا يصاب بأي مضاعفات سلبية.

وأكد أن أفضل طرق التخسيس إقناع الشخص بأنه بحاجة إلى خوض مرحلة تحد مع نفسه إضافة إلى اتباع نظام غذائي معتدل من السكريات البسيطة والأعشاب الطبية المكملة التي تعمل على إزالة الدهون المتراكمة مع ممارسة الرياضة لأنه إذ ما اجتمعت كل هذه العوامل باستشارة متخصص أعشاب ستكون النتائج ايجابية ومرضية.   

انشر عبر