شريط الأخبار

شركات "إسرائيلية" تتنافس على مناقصة لتوريد الغاز الطبيعي إلى قبرص

06:54 - 17 تشرين ثاني / أبريل 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم



أعلنت الشركات "الإسرائيلية" للتنقيب عن الغاز الطبيعي في حقل "لفيتان" الواقع قـبالة شواطىء حيفا، عن دخولها خط المنافسة على مناقصة لتوريد الغاز الطبيعي إلى جزيرة قبرص عبر خط أنبوبي يصل بين الجانبين بكمية تصل قيمتها الى 3 مليار دولار سنوياً.

وأوضح موقع "غلوبس" الاقتصادي مساء اليوم الخميس، أن عطاء توريد الغاز سيتم على مرحلتين، الأولى تبدأ عام 2016 وحتى عام 2022 ويكون فيها الإمداد بشكل متقطع يصل إلى ثلاث مرات، والثانية بشكل متواصل تبدأ من عام 2022 وحتى 2025 وذلك وفق الجدول الزمني لتطوير الحقل.

وأشار الموقع  الإقتصادي التابع لصحيفة معاريف، إلى أن المناقصة ستقفل في الواحد والعشرين من شهر آب/أغسطس خلال العام الجاري (2014)، وتأمل الشركات الإسرائيلية صاحبة حقل "لفيتان" وهي: "أبنار إنرجي"، "ديلك للتنقيب"، "أبنار" و"راتسيو" أن يرسوا عليها العطاء.

وزعم الموقع الإلكتروني إن مزودي الغاز الإسرائيليين يملكون الفرصة الأعلى للفوز بمناقصة الحكومة القبرصية والذي يهدف الى تشغيل محطة الطاقة في منطقة "فيسيليكوس" جنوب قبرص.

وحسب تقارير صحفية قبرصية فإن هناك ثلاثة عروض أخرى مقدمة لتزويد جزيرة قبرص بالغاز إحدها من قبل شركة "فيتول" الهولندية المختصة في تجارة الوقود، ومجموعة شركات يونانية باسم (إم إن إم)، ومجموعة شركات بقيادة "سوكار" وهي شركة النفط القومية في أذربيجان.

انشر عبر