شريط الأخبار

عريقات: "إسرائيل" ملزمة بالإفراج عن الأسرى بموجب الاتفاقيات الموقعة

06:37 - 17 تموز / أبريل 2014

رام الله - فلسطين اليوم

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم الخميس: "بموجب اتفاقية أوسلو للعام 1993 واتفاقية شرم الشيخ للعام 1999 وأيضًا بموجب اتفاقية ثالثة تمّ التوقيع عليها في العام 2013، فإن "إسرائيل" ملزمة بالإفراج عن الأسرى".

وطالب عريقات في بيان صحفي لمناسبة يوم الأسير الاحتلال بالالتزام بإطلاق سراح الأسرى، مضيفا: ينبغي على "إسرائيل" أن تختار إمّا السعي وراء الاحتلال أو السعي وراء السلام كما يقول".

وأضاف: أي نشاط استيطاني أو عملية اعتقال، وأي مخالفة أو رفض للتقيد بالتزاماتها وتعهداتها، يدل على أن "إسرائيل" تسير في الاتجاه الخاطئ، لكن يعلمنا التاريخ أن العدالة تسود في نهاية المطاف، فنحن نسير في خطى نلسون مانديلا وشعب جنوب أفريقيا. فلا القمع ولا الحرمان من الحقوق يمكن أن يستمران إلى الأبد.

وذكّر بأن "إسرائيل" منذ عام 1967 اعتقلت قرابة 800 ألف فلسطيني ما يزال 5224 أسيرًا منهم محتجزون حتى اليوم، بمن فيهم المعتقلون الإداريون والمرضى والإناث والأطفال.

وقال عريقات: وتعكس هذه الأرقام الكبيرة واحدة من أسوأ تجارب الاعتقال في التاريخ المعاصر التي تسعى من خلالها قوة الاحتلال إلى كسر إرادة أمة بأكملها تصبو إلى الحرية والاستقلال.

انشر عبر