شريط الأخبار

الاتحاد الاوروبي يوافق على مفاوضات مع موسكو بشان امدادات الغاز التي تعبر اوكرانيا

06:14 - 17 تموز / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الخميس ان الاتحاد الاوروبي وافق على اجراء محادثات مع روسيا حول الغاز، محذرا موسكو من ان "مصداقيتها" كمصدر للطاقة على المحك بعد تهديدها بوقف الامدادات.

وقال باروزو في رسالة موجهة الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان "الاتحاد الاوروبي يقبل اقتراحكم اجراء مشاورات مع الاتحاد الروسي واوكرانيا في مجال امن امدادات الغاز وعبوره".

واضاف "من مصلحتنا المشتركة الدخول سريعا في هذه المباحثات باشراك اوكرانيا" موضحا ان من شانها ان "تساعد على تفادي سيناريو التطرف وضمان امن الامدادات والعبور مع توفير ظروف تعاون يركز خصوصا على تحديث النظام الاوكراني لعبور الغاز". وهدد الرئيس الروسي في العاشر من نيسان (ابريل) بالتوقف عن امداد اوكرانيا بالغاز اذا لم تسدد ديونها واعلن الخميس ان موسكو تمهل اوكرانيا شهرا لتسوية خلافها مع موسكو حول الغاز تحت طائلة الانتقال الى نظام تسديد الامدادات سلفا.

وقبل هذا الاعلان شدد باروزو في رسالته على ان مثل "هذا التطور يثير قلقا شديدا لانه يمثل خطر انقطاع الخدمات في الاتحاد الاوروبي وبلدان اخرى".

وحذر من ان "مصداقية روسيا في التعاقد مع اطراف اخرى كمزود بالغاز على المحك" مضيفا "ندعوكم بحزم الى تفادي مثل هذه الاجراءات التي ستثير الشك في ارادتكم ان تكونوا مزودا بالغاز ذا مصداقية في اوروبا".

واقترح بوتين ايضا القيام "دون انتظار" بمشاورات "من اجل اتخاذ اجراءات مشتركة لاستقرار اقتصاد اوكرانيا وضمان الامدادات وعبور الغاز الروسي مع احترام شديد لشروط التعاقد".

واكد باروزو ان موفد الطاقة الاوروبي غونثر اوتينغر "مستعد" لمقابلة نظرائه الروس والاوكرانيين "فورا" لمناقشة كل المسائل المرتبطة بامداد اوروبا بالغاز.

وقد وجه الرئيس الروسي رسالته الى القادة الاوروبيين الـ18 ومن بينهم 13 قادة دول اعضاء في الاتحاد الاوروبي ومن بينهم المانيا وفرنسا وايطاليا، ورد عليه باروزو بالقول انه "مخول له الرد "باسم الاتحاد الاوروبي ومجمل دوله الاعضاء الثمانية والعشرين".

وبعد التشديد على ان امدادات اوروبا واوكرانيا "مرتبطة بشكل وثيق" اعرب باروزو عن استعداده "للنقاش مع كل الاطراف المعنية بالطريقة التي يجب ان تتم بها الامدادات على اساس اسعار السوق والقوانين الدولية" وكذلك "طريقة تأمين العبور عبر اوكرانيا وتخزين الغاز في اوكرانيا وامداد اوكرانيا بشكل شفاف وذا مصداقية".

وتضم شبكة انابيب الغاز الاوكرانية عبور 65 من ال133 مليار متر مكعب من الغاز التي تشتريها دول الاتحاد الاوروبي التي تغطي روسيا 25 بالمئة من احتياجاتها، وفق معطيات المفوضية الاوروبية لسنة 2013.

انشر عبر