خبر مسؤول: عشرة آلاف فلسطيني سجلوا أسمائهم للسفر عبر رفح

الساعة 12:17 م|15 ابريل 2014

غزة

أكدت الحكومة الفلسطينية في غزة أن عدد المسجلين للسفر عبر معبر رفح البري اقترب من عشرة آلاف مسجل من المرضى والطلاب وحملة الاقامات والجوازات الاجنية، في ظل استمرار السلطات المصرية إغلاق المعبر منذ أسبوعين بشكل متواصل.

وقال مسؤول في الإدارة العامة للمعابر والحدود في غزة : "إن عدد المسجلين للسفر عبر معبر رفح في كشوفات وزارة الداخلية بلغ تسعة آلاف وخمسمائة مسجل".


وأضاف: "بعد أن فتحت مصر معبر رفح قبل اسبوعين لمدة ثلاثة ايام فقط وتمكن قرابة 2200 مواطن من السفر بقي أربعة آلاف مواطن اخرين سجلوا ولم يحالفهم الحظ في السفر وذلك لإغلاق مصر المعبر، فتم فتح باب التسجيل بعدها فسجل خلال اربع ساعات 4000 مواطن اخرين، وبعدها اغلق باب التسجيل وأعيد وفتحه مرة ثانية فسجل 1500 مواطن".


وتابع: "لو تم اعادة فتح باب التسجيل مجددا سيصل عدد المسجلين إلى 20 ألف مسجل، وذلك لحاجة الناس للسفر في ظل استمرار اغلاق المعبر منذ أسبوعين".


وأكد أنه "لا معلومات لديهم عن أي موعد محدد لإعادة فتح معبر رفح أمام الحالات الانسانية من المرضى والطلاب والإقامات والأجانب، فهو مغلق منذ أربعة عشر يومًا على التوالي".


وأشار إلى ان الفئات التي يتم التعامل معها في السفر هي الحالات الانسانية فقط مثل: المرضى والطلاب وحملة الجوازات الاجنبية والاقامات، قائلًا: "لا يوجد فلسطيني يخرج من معبر رفح من اجل السياحة او الفسحة فالأولوية للمريض والطالب".

ويشار إلى ان معبر رفح يعمل بشكل جزئي منذ الاول من شهر تموز (يوليو) الماضي عقب الاطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، حيث اغلق خلال هذه الفترة لمدة طويلة، في حين ان الالاف من العالقين في قطاع غزة يزداد عددهم يوميًا بعد يوم جراء استمرار اغلاق المعبر مما يتسبب بكارثة انسانية حقيقية.


وتفتح السلطات المصرية المعبر عبر فترات متباعدة حيث تم فتحه قبل اسبوعين تقريبا لمدة ثلاثة ايام وذلك بعد اغلاق استمر 49 يوما متتالية ومن غير المعرف متى سيفت بعد ذلك في ظل اقتراب عدد المسجلين للسفر إلى عشرة الاف مسجل.