شريط الأخبار

السيسي يقدم أوراق ترشحه رسميا لانتخابات الرئاسة المصرية

02:53 - 14 تشرين أول / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

تقدم المرشح الرئاسي المحتمل بمصر، ووزير الدفاع السابق، المشير عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في 26 و27 مايو/آيار المقبل.

وبحسب مراسل الأناضول، فإن المستشار القانوني للحملة، محمد بهاء أبو شقة، تقدم اليوم بمستندات ترشح السيسي للجنة العليا للانتخابات، بعدما أكمل أوراق ترشحه ، خاصة نماذج التأييد (توكيلات المواطنين).

وينص الدستور المصري الذي أقر في شهر يناير/كانون الثاني الماضي في مادته 142 على أنه "يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب (لم ينتخب بعد)، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة (من إجمالي 27 محافظة)"، ونظرا لعدم إجراء انتخابات مجلس النواب فإن الوسيلة الوحيدة للترشح للرئاسة ستكون جمع توكيلات من المواطنين.

وفي وقت سابق اليوم أعلنت الحملة في بيان صحفي أن مستشارها القانوني سيتقدم بأوراق ترشح السيسي لانتخابات الرئاسة.

ووصلت إلى مقر اللجنة العليا للانتخابات بالهيئة العامة للاستعلامات، شرق القاهرة، 4 سيارات تحمل التوكيلات المطلوبة لتأييد السيسي، وفق مراسل الأناضول.

وقال مصدر بالهيئة الاستشارية لحملة السيسي إن "المرشح الرئاسي أنهى جمع التوكيلات المطلوبة منه، والتي تجاوزت الـ 300 ألف توكيل وهو الرقم الذي يساوي 10 أضعاف ما حدده نص الدستور"، فيما قال التليفزيون المصري الرسمي إن السيسي قدم 200 ألف توكيل.

يأتي ذلك فيما لم تعلن بعد حملة المرشح الرئاسي المحتمل حمدين صباحي مؤسس حركة التيار الشعبي (ناصري) عن تقديمه لأوراق ترشحه.

وفي شهر يوليو/تموز الماضي، أعلن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور خارطة الطريق الانتقالية التي تشمل الاستفتاء على تعديلات دستورية (تم إقرارها منتصف يناير/كانون الثاني الماضي)، والانتخابات الرئاسية في مصر (تجرى جولتها الأولى يومي 26 و27 مايو /آيار المقبل) ثم إجراء انتخابات برلمانية (في وقت لاحق من العام الجاري لم يتحدد بدقة بعد).

انشر عبر