شريط الأخبار

صحيفة تكشف السبب الرئيسي وراء جمود مسيرة التسوية!!

09:03 - 13 تموز / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة "ذا بوست" الأمريكية بأن السبب الرئيسي وراء جمود مسيرة التسوية هي الوساطة العلنية الأمريكية والتي تتناقلها وسائل الإعلام المختلفة، فضلاً عن أن طرفي النزاع الإسرائيلي والفلسطيني يفكرون بما وصفته بالعقلية القديمة.

ووصفت الصحيفة رعاية وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" للمفاوضات الجارية بالهزلية، مشيرة إلى أنه إذا ما استمر كيري في نفس الطريقة التي عهدنها منه في الوساطة بين الجانبين فإن ذلك يعني أننا اقتربنا على نهاية المفاوضات دون تقدم، بل وربما يمكن القول نهاية فرص السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة أن المشكلة لا تكمن في عدم وجود نية صادقة لدى الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني بالتوصل لاتفاق سلام، لكن المشكلة تكمن في معالجة المشاكل بأدوات ليست بحديثة.

وحاولت الصحيفة تشبيه كل من المبعوث الأمريكي لعملية السلام "مارتين انديك" كالشخص الذي يركض صباحاً، فهو بذلك لا يملك خيارات متعددة في الوساطة التي يقودها، أما وزيرة القضاء الإسرائيلية "تسيبي ليفني" فقد تحدثت الصحيفة عنها وكأنها أسيرة غلاف سياسي يقيدها من دفع هذه المسيرة للأمام، في حين قالت الصحيفة عن "صائب عريقات" إنه أقد المفاوضين الفلسطينيين ويتصرف وكأن ياسر عرفات ما زال حياً.

ووصفت الصحيفة كيري بأنه "أساس المشكلة"، لافتة إلى أنه صديق حميم للجمهور الإسرائيلي، مشيرة إلى أنه من جلب لنفسه ذلك فلو تعلم كيف نشأ اتفاق السلام بين "إسرائيل" ومصر وكيف تم تهيئة الأرضية لاتفاق أوسلو من خلال اتصالات سرية بين الجانبين وبدون تدخل أمريكي.

وطالبت الصحيفة الولايات المتحدة الأمريكية بالتنحي جانباً وإفساح الملعب للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للتقدم في طريقهم نحو هدفهم المنشودة السلام.

انشر عبر