شريط الأخبار

إغلاق المعابر بحجة الاعياد ينذر بأزمة في الوقود بغزة

09:31 - 13 تشرين أول / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

توقع مستوردو مشتقات الوقود ومصدرو المحاصيل الزراعية إلى السوق الأوروبية أن تتعثر تجارتهم خلال الأسبوع الحالي نتيجة إغلاق الجانب الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم لثلاثة أيام بسبب الأعياد اليهودية.

وأكد محمد العبادلة الناطق باسم جمعية شركات محطات الوقود في قطاع غزة في حديث لـ صحيفة "الأيـام" أن معدل كمية الوقود من السولار والبنزين وغاز الطهي التي يتم توريدها إلى غزة خلال أيام عمل المعبر لا يترك إمكانية لتخزين أي نسبة منها تتيح التغلب على أزمة وقف عملية توريد الوقود خلال إغلاق المعبر.

وأوضح أن معدل الكمية الواردة من الوقود يلبي نحو ثلث الاحتياجات الفعلية لقطاع غزة، الذي تقدر احتياجاته اليومية من السولار بنحو 600 ألف لتر، بينما يتم توريد نحو 200 ألف لتر.

وقال العبادلة إن إغلاق المعبر ثلاثة أيام خلال الأسبوع الحالي سيؤثر سلباً على عمل محطات الوقود، التي تعاني من نقص في مختلف مشتقات الوقود في ظل الوضع الطبيعي عندما يعمل المعبر خمسة أيام أسبوعيا، لافتا إلى أن المحطات تعتمد على ما يتم توريده يوماً بيوم.

وأضاف أن المعبر عمل منذ منتصف الأسبوع الماضي على توريد كميات محدودة من الوقود، وبالتالي فإنه سيترتب على إغلاقه ثلاثة أيام إضافة إلى الجمعة والسبت الماضيين أزمة حادة في كمية الوقود المتوفرة، كما سيعمق الإغلاق من أزمة تعطل نحو نصف محطات الوقود التي لا تعمل بشكل منتظم منذ عدة أسابيع بسبب محدودية الكمية الواردة للقطاع.

وأكد أنه ما من مؤشرات تدل على إمكانية أن يضاعف الجانب الإسرائيلي كمية الوقود المفترض ضخها اليوم الأحد، وهو اليوم الذي سيتبعه إغلاق المعبر يومين متتاليين.

من جهته، أوضح محمد زويد مدير التسويق لدى برنامج تصدير المحاصيل ذات القيمة العالية أن إدارة المشروع تعمل بالتنسيق مع مصدري النباتات العطرية على ترتيب عملية تصدير خلال أيام فتح المعبر، منوهاً إلى أن الشحنة الأخيرة التي تم تصديرها من هذه المحاصيل كانت يوم الخميس الماضي، مشيرا إلى أنه سيتم تصدير شحنة واحدة فقط خلال هذا الأسبوع نتيجة إغلاق المعبر ثلاثة أيام.

وبين أن صادرات قطاع غزة تقتصر منذ مطلع الشهر الحالي على تصدير محاصيل النباتات العطرية بعد أن انتهى موسم تصدير الزهور والتوت الأرضي، مضيفا أن إجمالي ما تم تصديره من الزهور بلغ 6ر2 مليون زهرة، وإجمالي ما تم تصديره من التوت الأرضي 182 طناً.

وأشار إلى أن إدارة البرنامج تعمل على جدولة أيام التصدير حسب مواعيد أيام فتح المعبر، الأمر الذي سيؤثر سلبا على الكميات التي سيتم تصديرها للسوق الخارجية.

وكان نظمي مهنا رئيس الهيئة العامة للمعابر والحدود أعلن أن الجانب الإسرائيلي قرر إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري عدة أيام بداية من يوم غد الاثنين، بسبب الأعياد اليهودية، وأوضح أن أيام إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري هي 14 و15 و18 و20 و21 و25 من نيسان الجاري، كما سيتم إغلاق المعبر يوم الخامس والسادس من أيار المقبل، والثالث والرابع من حزيران المقبل.

انشر عبر