خبر طهران: أمريكا ملزمة بمنح التأشيرة لسفير إيران بالأمم المتحدة

الساعة 04:06 م|12 ابريل 2014

وكالات

أكد رئيس لجنة الامن القومى والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيرانى حسين نكافى حسينى أن الدول الأعضاء بالأمم المتحدة هى فقط من لها الحق فى اختيار السفراء والخبراء السياسيين فى إطار اللوائح والقوانين التى تنظمها الأمم المتحدة.

جاء ذلك فى خضم الحديث عن قضية منح تأشيرة الدخول لسفير إيران المحتمل لدى الأمم المتحدة حميد ابو طالبى، وقالت ذكرت وكالة أنباء (ارنا) الايرانية اليوم السبت أن الولايات المتحدة هى مجرد دولة مضيفة للأمم المتحدة وغير مخولة بمراقبة شروط وأحكام ولوائح الأمم المتحدة ، وإذا تجاوز الأمر ذلك فإن محكمة العدل الدولية فى لاهاى ينبغى أن تتخذ ازاءها الإجراءات القانونية لتحرمها من مسؤوليتها".

بدوره ، قال نائب وزير الخارجية الايرانى للشئون القانونية والدولية عباس عراقجى أنه لا يوجد بديل عن إعطاء طالبى تأشيرة الدخول الى الولايات المتحدة ، وأكد أنه وفقا للاتفاق الذى وقعته الولايات المتحدة فإن واشنطن ملزمة بالعمل على أساس التزاماتها.

وأشارت وكالة (ارنا) الى أن الولايات المتحدة كانت قد رفضت منح التأشيرة لطالبى نظرا للاشتباه فى تورطه فى أحداث اقتحام السفارة الأمريكية فى طهران بعد الثورة الاسلامية فى ايران عام 1979.

جدير بالذكر أن مجلس النواب الأمريكى وافق بالإجماع يوم الخميس الماضى على القانون الذى يمنع طالبى من دخول الولايات المتحدة.