خبر تدهور الوضع الصحي لأربعة أسرى

الساعة 10:35 ص|12 ابريل 2014

رام الله

أفاد تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم السبت، بتدهور الوضع الصحي لأربعة أسرى في سجون الاحتلال بسبب انعدام العلاج والرعاية الطبية المناسبة.

ونقل التقرير عن محامي الوزارة أشرف الخطيب قوله: إن الحالة الصحية للأسير دعنا فهمي علي من القدس، والمحكوم 20 سنة ويقبع في سجن هداريم، سيئة جداً.

وذكر أنه يعاني منذ مدة طويلة من مشكلة في الأمعاء، ويحتاج إلى عملية جراحية له، إضافة إلى معاناته من الفتاق، إضافة إلى حاجته إلى عملية جراحية في العمود الفقري.

وأوضح أنه كان يفترض نقل هذا الأسير إلى مستشفى كفار سابا لإجراء الفحوصات، ولكن هناك مماطلة في المواعيد.

وأورد التقرير إفادة محامي الوزارة كريم عجوة، حيث أوضح أن الحالة الصحية للأسير أحمد سليم زيود من سكان جنين، المحكوم 12 سنة ويقبع في سجن عسقلان، صعبة للغاية بعد أن تعرض لاعتداء من أحد المعتقلين المريض نفسيا في إحدى زنازين سجن نفحة.

وقال: حدثت المشكلة عندما أدخل الاحتلال الأسير إلى زنزانته، وخلال نومه ضربه السجين بقلم على عينه وفقأها، ونتيجة ذلك فقد النظر في عينه اليمنى بشكل كامل.

وأضاف: أكد زيود أنه خضع لعملية جراحية في مستشفى 'سوروكا'، ثم نقل إلى مستشفى الرملة، حيث أجريت له عملية أخرى وهو بحاجة إلى عناية طبية من نوع خاص.

وتابع: أكد  زيود أن إدارة السجن تعرف أن الأسير الذي اعتدى عليه مريض وعدواني، ويشكل خطرا على الأسرى، ومع هذا أدخلته إلى زنزانته وهي تتحمل المسؤولية عن الاعتداء عليه، وأنه رفع شكوى على إدارة السجون حول ذلك.

كما أفاد محامي الوزارة معتز شقيرات بأن الأسير سامر محمد حسين أبو كويك من مخيم الأمعري، المحكوم 3 مؤبدات و25 سنة ويقبع في سجن نفحة، يعاني من التهابات حادة في الأمعاء.

وذكر المحامي أن هذا الأسير يفقد التوازن أحيانا من شدة الألم، ويعاني من إسهال دائم ولا يستطيع تناول الطعام بشكل جيد، وهو يعاني من المماطلة المتواصلة من عيادة السجن بالعلاج وعدم تحويله إلى مستشفى.

وفي سياق متصل، أفاد عجوة بأن الحالة الصحية للأسير شريف ناجي أبو حميد من مخيم الأمعري، المحكوم 4 مؤبدات ويقبع في سجن عسقلان، أصبحت سيئة بسبب معاناته من مشاكل في الكلى.

وقال: إن وضع هذا الأسير الصحي تدهور في الفترة الأخيرة حيث يتم إنزاله كل يوم إلى عيادة السجن، ويمكث لساعات طويلة وهو بحاجة إلى نقل للمستشفى لإجراء العلاج والفحوصات له.