خبر ضباط بجيش الاحتلال: تلقينا تعليمات من نتنياهو ويعلون بالاستعداد لضرب إيران هذا العام

الساعة 10:57 ص|11 ابريل 2014

القدس المحتلة

كشف ضباط كبار في جيش الاحتلال النقاب عن أنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب موشيه يعلون، أصدرا تعليمات للجيش بمواصلة الاستعدادات خلال العام الحالي لشن هجوم عسكري على المنشآت النووية في إيران.

وقالت صحيفة هآرتس إنّ أقوال الضابطين، وهما نائب رئيس أركان الجيش الجنرال غادي آيزنكوت وقائد لواء التخطيط في شعبة التخطيط في هيئة الأركان العامة الجنرال آغاي يحزكيل، جاءت خلال سلسلة اجتماعات مشتركة للجنتي الخارجية والأمن والمالية في الكنيست، خلال شهري كانون الثاني/يناير وشباط /فبراير الماضيين، وعرض الضابطان خلالها تقارير عن خطة عمل الجيش الإسرائيلي لإقرار ميزانية الأمن.

ونقلت هآرتس عن ثلاثة نواب كنيست شاركوا في هذه المداولات ولكنّهم طلبوا عدم كشف هويتهم، قولهم إن آيزنكوت ويحزكيل تطرقا باقتضابٍ شديدٍ إلى استعداد الجيش الإسرائيليّ لإحباط البرنامج النووي الإيراني، وأشارا إلى أن هذا جزء من خطة عمل الجيش.

وتابع نواب الكنيست أن الضابطين ذكرا أن الجيش سيرصد خلال العام الجاري ما بين 2.8 – 3.4 مليار دولار من ميزانيته للاستعداد لاحتمال شنّ هجوم ضدّ إيران، وأن هذا المبلغ مشابه للمبلغ الذي رُصد للهدف نفسه العام الماضي.

وفي معرض ردّهما على أسئلة نواب الكنيست في المداولات بشأن ما إذا كانت المحادثات بين الدول العظمى وإيران لم تغير من سياسة حكومة إسرائيل تجاه إيران، قال الضابطان: إنّ الجيش الإسرائيليّ تلقّى تعليمات واضحة من نتنياهو ويعلون بمواصلة الاستعدادات لاحتمال شن هجوم عسكري منفرد على إيران، ومن دون علاقة بالمحادثات بين الدول العظمى وإيران.

وأكدّت الصحيفة على أنّ ديوان رئيس الوزراء ومكتب الناطق العسكري الإسرائيليّ رفضا التعقيب على الموضوع.