شريط الأخبار

استطلاع "هآرتس": "اليمين" الصهيوني يعزز قوته و صعود شعبية بيني غانتس

01:23 - 11 حزيران / أبريل 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أظهر استطلاع جديد للرأي العام الصهيوني صعوداً في شعبية رئيس هيئة أركان قوات الاحتلال بيني جانتس، وارتفاعاً في شعبية حزبي الليكود بيتنا الذي يضم حزبي الليكود وإسرائيل بيتنا، كما يظهر ارتفاعا ملموسا في شعبية حزب البيت اليهودي الشاب.

وبين الاستطلاع الذي أجراه مركز "حوار" لصالح صحيفة هآرتس العبرية والذي أجري هذا الأسبوع أن نسبة رضا الجمهور الصهيوني عن أداء رئيس الأركان بيني جانتس هي الأعلى على الأطلاق، حيث بلغت 78% بينما بلغت نسبة عدم الرضا 7% فقط .

ويلي جانتس في الشعبية رئيس الكيان شمعون بيرس ثم رئيس الكنيست أدلشتاين، بينما حل وزير الجيش يعلون في المرتبة الرابعة، ومع نسبة رضا بلغت 54% ، فيما بلغت نسبة الرضا عن أداء نتنياهو 45% مقابل 54% غير راضون عن أدائه.

بينما انخفضت نسبة الرضا عن أداء ليبرمان كوزير للخارجية إلى 41% مقابل 50% غير راضين عن أدائه، فيما حل وزير المالية ورئيس حزب هناك مستقبل يائير لبيد في أسفل القائمة ومع 25% نسبة رضا مقابل 67% عبروا عن عدم رضاهم من أدائه.

وأشار الاستطلاع أيضاً إلى تراجع شعبية أحزاب اليسار واليسار الوسط كحزب العمل وميرتس وحزب الحركة الذي ترأسه وزيرة العدل تسيبي ليفني، انخفضت مقاعد حزب الأخيرة إلى 3 مقاعد فقط مقابل 6 في آخر استطلاع قبل عدة أسابيع .

وحمل الاستطلاع مفاجأة تحطم حزب "كاديما" الذي يرأسه وزير الجيش الأسبق شاؤول موفاز مع عدم اجتيازه لنسبة الحسم.

في حين حافظت الأحزاب العربية على قوتها وحصلت مجتمعة على 12 مقعد بينما تراجع حزب شاس المتدين إلى 9 مقاعد مقابل 11 مقعد في الاستطلاع الذي سبقه.

وبحسب الاستطلاع، فأكثر الأحزاب صعوداً هما حزبي الليكود بيتنا والذي ارتفعت عدد مقاعده إلى 37 مقعد مقابل 32 في آخر استطلاع في حين ارتفعت مقاعد حزب البيت اليهودي بزعامة نفتالي بينيت إلى 15 مقعد مقابل 12 في آخر استطلاع.

انشر عبر