شريط الأخبار

وزير صهيوني يقر بعجز"إسرائيل" في التصدي للصواريخ

11:39 - 10 تموز / أبريل 2014

رام الله - فلسطين اليوم

أقرّ وزير الاستخبارات والطاقة "الإسرائيلية" السابق دان مريدور بأن سلاح الجو "الإسرائيلي" سيقف عاجزاً أمام سقوط عدد كبير من الصواريخ على "إسرائيل".

وقال في مؤتمر عقده معهد السياسات الاستراتيجية في "هرتسليا"، أن "التهديد المركزي على "إسرائيل" يتمثل في المساس بقوتها الهجومية وليس بقوة الدفاع"، موضحاً ان "سلاح الجو يمكنه أن يدافع عن "إسرائيل" من خلال تصديه للطائرات فقط، أما الصواريخ التي يتوقع ان تسقط على "إسرائيل" فتشكل تهديداً كبيراً وواسعاً، خصوصاً بعد تطويرها لتحمل رؤوساً حربية عالية الدقة".

وجاء حديث مريدور في وقت أعلن فيه قائد المنطقة الشمالية، يئير غولان، ان الشهر الأخير كان الأكثر عنفاً في المنطقة منذ حرب لبنان الثانية.

وأكد انه رغم مرور أشهر طويلة من الهدوء فإن الحدود السورية تعج بالأحداث، والوضع أصبح أكثر توتراً وأقل استقرارا.

وكان مريدور قد تطرق في كلمته الى أهمية دور الاستخبارات في المعركة المقبلة والوقت الحاضر في حماية حرب "الإسرائيليين"، مدعياً ان "إسرائيل" تملك أجهزة أمنية قوية.

ودعا مريدور قيادة الأجهزة الأمنية للاستعداد بشكل كبير للحرب المقبلة، موجهاً انتقاداً على المستوى السياسي بقوله المسؤول عن مفهوم الأمن وتقييم المخاطر هي الحكومة وليس الجيش، وعلى الجيش أن يتلقى التعليمات بدقة من المسؤولين في الحكومة.

وأضاف "لدينا الوضع غير مطمئن إذ ان أعضاء لجنة الخارجية والأمن في الكنيست لا يملكون المفهوم العميق للأمن وبأن عدداً كبيراً من الوزراء وأعضاء اللجنة يكرسون وقتهم لمعرفة التحديات والمخاطر التي تعصف في "إسرائيل"، دون إدراكهم الشامل للوضع".

انشر عبر