شريط الأخبار

‘هوب’ كيري كشفت "إسرائيل"

09:09 - 10 حزيران / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

يقال إن الصورة تكون بألف كلمة لكن كلمة واحدة تعادل أحيانا ألف خطاب. بعد حملة دعائية إسرائيلية منسقة بمشاركة الكثير من وسائل الإعلام العبرية التي تجندت لإلقاء الكرة في الملعب الفلسطيني جاءت كلمة ‘هوب’ على لسان جون كيري لتظهر حقيقة من أفشل المفاوضات. والمميز في مثل هذا التعبير بقاؤه للأبد في ذاكرة الناس بخلاف تصريحات وخطابات عادية خاصة لتزامنه مع حركة يدين فضحت ما يفكر به كيري بصوت مرتفع.

في خطابه أمام لجنة الخارجية في الكونغرس قال جون كيري بما معناه: كنا نتقدم نحو صياغة مسودة متفق عليها لاتفاق إطار بين الفلسطينيين وبين إسرائيل حتى رفضت هـذه الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى وأعلنت عن موجـة استيطان جـديدة و’هـوب’ تعطل كل شيء’. ربما لم يكن جون كيري يقصد أن يتهم إسرائيل بصراحة متناهية بإفشال المفاوضات لكن استخدامه كلمة شعبية بعدة لغات رافقتها حركة جسد تكشف عن مكنونات القلب ووضع إسرائيل في مكانها، في قفص الاتهام. وبذلك وجه كيري صاروخا لرئيس وزراء إسرائيل الذي قاد حملة لتحميل مسؤولية فشل المفاوضات على الرئيس عباس استكملها أمس بتوجيه وزرائه لوقف مداولاتهم مع السلطة الفلسطينية.

كما نسفت كلمة كيري مساعي معظم الصحافة الإسرائيلية التي تجندت في سرب دعائي واحد متساوقة مع نتنياهو وحكومته المتطرفة رغم أن المعارضة اتهمت نتنياهو بإفشال المفاوضات ودعت لانتخابات عامة جديدة.

واعتبرت صحيفة ‘هآرتس′ أمس، أن مداخلة كيري في الكونغرس لم تصدر عنه كوزير خارجية بل نمت عن شاهد ملكي وتابعت ‘وفر كيري نظرة من داخل غرف المفاوضات تلقي الضوء على تسلسل الأحداث التي أدت إلى مأزق المفاوضات الراهن’.

واستغلت أوساط إسرائيلية في المعارضة والإئتلاف تصريحات كيري الذي تبنى فعليا الرواية الفلسطينية، قبل أن يعدلها، لترفع صوتها بشكل أوضح وأعلى.

ودعا الجنرال بالإحتياط عضو الكنيست عن ‘الحركة’ بقيادة وزيرة القضاء وحاملة ملف المفاوضات تسيبي ليفني للخروج من الحكومة. وفي تصريح للإذاعة العبرية العامة نفسها وافقه زميله النائب مئير شطريت الذي حذر إسرائيل من تفويت فرصة لتسوية الدولتين باعتبارها مصلحة إستراتيجية لها.

في مقابلة مع ‘المشهد الإسرائيلي’ الصادر في رام الله قال المعلق السياسي الإسرائيلي المخضرم عكيفا إلدار إن إسرائيل طالما تتهم الفلسطينيين بأنهم لا يفوتون فرصة لتفتيت فرصة للسلام وتابع ‘لكن الحقيقة خاصة إزاء انتهاكها لتهديداتها بالإفراج عن الأسرى القدامى وهي التي تفوت كل فرصة للسلام مع الفلسطينيين رغم أنه مصلحة إستراتيجية لنا’. واتهم إلدار نتنياهو بصريح العبارة بإفشال المفاوضات وتعطيل مهمة كيري واتهام الفلسطينيين بذلك. وانتقد إلدار ‘القطيع الإعلامي’ الإسرائيلي لتساوقه مع الحكومة مجددا.

وواصل أمس قادة حزبي ‘العمل’ و’ميرتس′ المعارضين توجيه أصابع الاتهام للحكومة الإسرائيلية ودعوا لانتخابات جديدة.

انشر عبر