شريط الأخبار

"اسرائيل" تطلق للفضاء القمر الصناعي "اوفق 10"

11:27 - 09 تشرين أول / أبريل 2014

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

أطلقت إسرائيل قمرا صناعيا عسكريا، مساء الأربعاء لغرض جمع المعلومات الاستخبارية، أطلق عليه اسم "أوفيق 10".

وقال عوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن "وزارة الجيش وهيئة الصناعات الجوية والعسكرية الإسرائيلية، أطلقتا مساء الأربعاء القمر الصناعي أوفيق 10  (وهو المرادف العبري لكلمة أفق) إلى الفضاء".

وأضاف جندلمان في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "القمر الصناعي المتطور من طراز (أوفيق 10) قادر على التصوير في النهار وفي الليل، ومهما كانت الأحوال الجوية".

بينما قالت الإذاعة الإسرائيلية، إن عملية إطلاق القمر الجديد تمت من قاعدة بلماحيم الجوية، جنوبي تل أبيب.

ولفتت الإذاعة إلى أن شركتي "رفائيل" و"ايل- أوب" لتطوير الوسائل القتالية، شاركتا في تطوير القمر.

و"أوفيق" هو اسم لسلسلة أقمار صناعية إسرائيلية أطلقت من القاعدة الجوية الإسرائيلية (بالمخيم) جنوبي تل أبيب.

وكانت إسرائيل أطلقت القمر الصناعي "أوفيق 9" منذ أربعة أعوام، في بداية 2010.

وفي سياق متصل أجرى سلاح البحرية الإسرائيلي الأربعاء، تجربة على منظومة لكشف الغطاسين قبالة سواحل قطاع غزة، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن مصادر عسكرية لم تسمها، إن "سلاح البحرية أجرى تجربة في عرض البحر المتوسط على منظومة للكشف عن غطاسين تحت سطح الماء"، مضيفة أن "هذه المنظومة موجودة لدى سلاح البحرية منذ عدة سنوات وتم مؤخرا تحسين قدراتها".

وأوضحت الإذاعة أن "المصادر العسكرية رفضت الإفصاح عن القدرات الجديدة للمنظومة، غير أنها أكدت على أهميتها في دعم سلاح البحرية على اكتشاف تسلل غطاسين تحت الماء".

وقال شهود عيان للصحيفة إنهم لاحظوا اليوم صعود عامود من الماء في عرض البحر شمالي قطاع غزة، الأمر الذى أكدت المصادر الأمنية أن له علاقة بالتجربة التي أجراها سلاح البحرية.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الشهر الماضي قيامه بملاحقة مهربين قادمين من المياه الإقليمية المصرية باتجاه قطاع غزة .

وتعتبر إسرائيل الحدود المائية بين غزة ومصر أحد منافذ تهريب السلاح إلى القطاع الذى تفرض إسرائيل حصار مشددا عليه منذ 2007.

انشر عبر