شريط الأخبار

"إسرائيل" تتسلم“شمشون" من امريكا اليوم

08:56 - 09 تشرين ثاني / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم


ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، إنه من المقرر أن يتسلم سلاح الجو الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، طائرة “شمشون” الأمريكية العملاقة، ضمن صفقة مبرمة سلفا.

وقالت الصحيفة، إن الطائرة الجديدة “شمشون” هي الأولى من نوعها في إطار نظام تطوير قدرات الإمداد الجوي التابع لسلاح الجو الإسرائيلي، يتسلمها الجيش الإسرائيلي اليوم من الجانب الأمريكي .

وأوضحت أن ما اسمته “سرب الأفيال”، وهو سرب خاص بالدعم الجوي  في سلاح الجو الإسرائيلي، سيعود لعمله مع استلام الطائرة الجديدة، بعد أن توقف في أغسطس / آب الماضي .

وتابعت الصحيفة أن طائرة “شمشون” لها ميزة القيام بمهمات خاصة، وحمل أوزان  كبيرة، كما لها قدرة على التحليق على ارتفاع منخفض.

كما أن للطائرة الجديدة قدرة على حمل 92 مظليا، بالإضافة إلى عتادهم، وأربع مركبات عسكرية لمهمات خاصة، بحسب الصحيفة ذاتها.

وتوقعت الصحيفة أن تتسلم إسرائيل طائرتين من ذات الطراز في حزيران/ يونيو القادم.

ويعود اسم “شمشون” إلى شخصية  يهودية  يُنسج أساطير حول قوتها في التاريخ اليهودي .

وكان الموقع الالكتروني لصحيفة  “يديعوت احرونوت” ذكر خلال فبراير / شباط الماضي، أن سلاح الجو الإسرائيلي طلب شراء هذه الطائرات الحديثة للنقل العسكري من طراز “C130″.

وأشار الموقع، آنذاك، إلى أن إسرائيل اشترت ثلاث طائرات من هذا النوع الحديث، وستصل أول طائرة بعد تزويدها بمنظومات تكنولوجية من الصناعة الاسرائيلية والقيام بعدة طلعات تجريبية.

وبحسب الموقع نفسه، فإن طائرة “شمشون” والتي يبلغ طول جناحها 40 متراً أكثر تطوراً عما سبقها من طائرات النقل العسكري من نفس النوعية ، وتتمتع بسرعة كبيرة لوجود 4 محركات عليها كل محرك بقوة 4700 حصان حيث تصل سرعتها إلى 600 كيلو متر في الساعة.

وتحمل “شمشون” عدداً من الجنود أكثر من الطائرات السابقة، ويصل إلى 120 جندياً ، في حين تستطيع حمل عتاد عسكري يصل إلى 20 ألف كيلو غرام.

انشر عبر