شريط الأخبار

توثيق شهادة معتقل فلسطيني لدى السلطة حول تعرضه لتعذيب "وحشي"

04:10 - 08 تموز / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم


رصدت مؤسسة حقوقية فلسطينية شهادة موثقة بتسجيل مصور لتعرض شاب فلسطيني من الخليل في جنوب الضفة الغربية لتعذيب "وحشي" اثناء اعتقاله لدى جهاز المباحث الجنائية وتفاصيل مرعبة حول انتهاكات جسمية ارتكبت بحقه خلال ثلاثة ايام من الاعتقال والتي خلفت له إصابات في انحاء جسده.
وعرض التسجيل المصور الذي نشرته مؤسسة الحق لحقوق الإنسان شهادة الشاب أسامة الشوامرة (28 عاماً) حول ما تعرض له من تعذيب من قبل أفراد جهاز المباحث الجنائية والذي يتبع لجهاز الشرطة الفلسطينية اثناء اعتقاله بتاريخ  1 شباط (فبراير) الماضي لمدة ثلاثة أيام على خلفية اتهامات تتعلق باختراق حساب على موقع "فيسبوك".
ويظهر الشاب الشوامرة في التسجيل المصور، وقد بدت عليه آثار الاعتداء، مؤكداً وجود ألم وانتفاخ في الرقبة والعمود الفقري وعدم قدرة على السير على قدميه نتيجة لشدة الضرب والتعذيب الذي تعرض له خلال فترة اعتقاله، والتي تمت من خلال استدعاءه هاتفياً من قبل أحد ضباط الجهاز.
وأشار الشوامرة إلى أن جهاز المباحث الجنائية وجه له تهمة اختراق صفحة على موقع "فيسبوك" وهو ما نفاه بشدة، مؤكدا أن التعذيب استمر لثلاثة ايام في ظل منعه من تناول الطعام، وتخلله ضرب مبرح على أنحاء الجسم وتعمد ضرب قدمه المزروع فيها مادة "البلاتين" رغم إخبار المحققين بذلك.
وتابع الشاب الشوامرة في التسجيل المصور يقول إن أفراد الجهاز الأمني التابعين للسلطة، قاموا بكيه من خلال أعقاب السجائر على رقبته وأماكن متفرقة من جسده، وهو ما كشفه التقرير الطبي الذي عرضه التسجيل المصور حيث أظهر أحد التقارير وجود نزيف تحت الجلد وكسور في الأضلاع.
من جانبها قالت مؤسسة الحق إنها ما زالت تراقب وترصد الانتهاكات التي ترتكب بحق الفلسطينيين، ومن أبرز الانتهاكات التي يتم رصدها وتوثيقها هي تلك التي ترتكب من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في أماكن الاحتجاز الخاصة بها، بحسب قولها.
واشارت المؤسسة إلى أنها وثقت في بداية العام الحالي أربع حالات اشتكى خلالها الضحايا من تعرضهم لظروف اعتقال غاية في السوء وضروب من المعاملة القاسية والحاطة بالكرامة الإنسانية والذي استدعى من مؤسسة الحق الوقوف عندها إيماناً من الحق بضرورة فتح تحقيق في هذه الحالات ومحاسبة مرتكبيها بعقوبات رادعة حال إدانتهم.

انشر عبر