شريط الأخبار

ناسا تزود رجل فضاء آليا بإمكانية إجراء عمليات جراحية بالفضاء

09:51 - 08 تموز / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

تفكر حاليا وكالة الفضاء الوطنية الأمريكية (ناسا) فى استخدام رجل الفضاء الآلى الذى هبط على متن محطة الفضاء الدولية منذ 3 سنوات فى إجراء عمليات جراحية فى الفضاء الخارجى وذلك بعد أن ظل لا يقوم بمهام ذات قيمة منذ هبوطه هناك.

وقال زسولت جارامى أحد الأطباء بالمستشفى الكنسى فى مدينة هيوستن الأمريكية والمسئول عن تدريب رجل الفضاء الآلى على ممارسة الطب عبر شاشات التلفزيون، إن وكالة الفضاء الأمريكية تعتزم تزويد الإنسان الآلى بالمعدات التى تؤهله بان يكون طبيبا وممرضا حتى يمكن استخدامه فى الأغراض الطبية فى المناطق النائية وكذلك الفضاء.

وأضاف جارامى فى حديث صحفى أن رجل الفضاء الآلى سيكون لديه القدرة على إجراء عمليات جراحية دقيقة فى شرايين القلب بعد تدريبه على المهارات الجراحية الدقيقة.

وكان الرجل الآلى الموجود فى محطة الفضاء الدولية يقوم حتى الآن بمهام بسيطة مثل مراقبة تدفق الهواء عبر الثقوب والفجوات.

ويقوم فريق القيادة بمركز جونسون للفضاء فى مدينة هيوستن بالتحكم فى الرجال الآلية الموجودة فى الفضاء الخارجى وغالبا ما تواجههم مشكلة الفرق الزمنى بين توجيهات فريق القيادة واستجابة الرجل الآلى والذى قد يصل إلى عدة ثوان.

ولذا يبدو أن ناسا متحمسة لفكرة تحكم رواد الفضاء فى الرجال الآلية فى الفضاء الخارجى جنبا إلى جنب فريق القيادة الموجود على الأرض لتفادى مشكلة الفروق الزمنية.

انشر عبر