خبر منطاد ذكي من جوجل يقوم برحلة حول الارض

الساعة 06:20 م|06 ابريل 2014

وكالات

أعلنت شركة جوجل العملاقة لخدمات الإنترنت أن منطادها "إيبيس 167 " الذى يهدف إلى نقل إشارات الشبكات المحلية اللاسلكية (واى فاي) وتوصيلها إلى أى مكان فى العالم استطاع القيام برحلة حول الأرض فى زمن قياسى يبلغ 22 يوما.

وتندرج هذه الرحلة فى إطار "المشروع لوون" وهو مبادرة من جوجل لتوصيل خدمة الإنترنت إلى أى مكان فى العالم عن طريق مناطيد تنقل إشارة الإنترنت وتحلق على ارتفاعات شاهقة.

وكانت جوجل قد صرحت فى يونيو الماضى أن هذه المناطيد تعمل بالطاقة الشمسية ويتم التحكم فيها عن بعد ويمكنها التحليق على ارتفاعات شاهقة تصل إلى أكثر من 12 ميل فوق سطح الأرض. وتعمل هذه المناطيد بنفس فكرة الأقمار الصناعية حيث أنها مزودة بهوائيات خاصة ويمكنها توصيل خدمة الإنترنت إلى محطات استقبال على الأرض.

وذكرت شركة جوجل فى بيان على حساب "المشروع لوون" على موقع جوجل بلس للتواصل الاجتماعى أن "المنطاد إيبيس 167 قام بجولة فوق المحيط الهادى قبل أن يتوجه شرقا نحو شيلى والأرجنتين، ومن هناك شق طريقه عائدا بالقرب من أستراليا ونيوزيلندا".

وأفاد الموقع الإلكترونى الأمريكى "سى نيت" المعنى بأخبار التكنولوجيا أن شركة جوجل قامت بسلسلة من رحلات الطيران التجريبية حيث جمعت بيانات عن سرعة الرياح واتجاهاتها وقامت بإدخال تحسينات على مضخات المنطاد حتى يستطيع تغيير ارتفاعه بسرعة فائقة بحيث يمكنه تفادى التيارات الهوائية والرياح العكسية.

وأوضحت جوجل "على مدار الرحلة أوشك المنطاد أن ينجرف فى الدوامات القطبية، وهى تيارات هواء قوية تدور فى دائرة فى المنطقة القطبية فى طبقات الجو العليا، ولقد استطعنا بفضل التحسينات التى أدخلناها فى إجراء مناورات حولها والحفاظ على مسار المنطاد".