شريط الأخبار

"البعوض" يغزو غزة ويثير أزمة بين المواطنين والبلديات

04:23 - 06 تشرين أول / أبريل 2014

حشرة البعوض
حشرة البعوض

غزة - خاص - فلسطين اليوم


أشتكى مواطنون في مناطق شتى بقطاع غزة من انتشار البعوض والبق وحشرات من ذات الفصيلة بكثرة في مناطقهم مع دخول فصل الصيف وبدأ موسم انتشار تلك الحشرة، متهمين البلديات بالتقصير بالمكافحة اللازمة لإنهاء ما وصفوه بـ"الظاهرة" التي باتت تؤرق ليلهم وتنال من صحتهم.

ويشتكى سكان المناطق الجنوبية والشمالية خاصة المناطق الزراعية منهما بكثرة، وذلك لأن البعوض والحشرات من ذوات الجناحين تتكاثر في المناطق الزراعية والأحواض والبرك المائية، حيث تعتبر تلك الأماكن أخصبها لتكاثر تلك الحشرة.

كما ويتهم المواطنون البلديات في قطاع غزة بالتقصير في مكافحة تلك الحشرة، الذين عبروا عن استيائهم من انتشارها في مناطق لتأثيرها على صحتهم وصحة عوائلهم ومزروعاتهم.

 

ينهش أجسادنا

 المواطن فادي الزعانين (47 عاماً) من شمال قطاع غزة يقول مع بداية موسم انتشار تلك الحشرة :"البعوض بدا ينهش أجسادنا، وبدأ يغزو مناطقنا على صورة أسراب، الأمر الذي يؤثر سلباً على صحتنا ويضر بصحة أطفالنا".

كما واتهم الزعانين أن بلديات الشمال مقصرة بالمكافحة الدورية لحشرة البعوض، حيث قال:"البلديات مقصرة في هذا الاتجاه وفقط تحاول مكافحتها بالطرق البدائية كالتخلص من برك الماء والتخلص من مياه الصرف الصحي، لكن الظاهرة بانتشار وبحاجة إلى مسح شامل والمكافحة عبر كل الطرق منها التوعوية والمبيدات والطرق الميكانيكية بالتخلص من المياه الراكدة اولاً بأول".

ودعا البلديات إلى ضرورة الالتزام بمسئولياتهم والقيام بواجباتهم.

 

الحشرة تنتشر بكثرة

أما المواطنة منى . ز (30 عاماً) والتي تقطن بالقرب من حي الشيخ رضوان تقول :"نعاني البعوض بشكل كبير والبلديات لا تحرك ساكناً في إطار معالجة ومكافحة الظاهرة، وبدأت الحشرة تنتشر بكثرة".

وتضيف :"بركة الشيخ رضوان تؤرق الجميع وتسهب وتنشر الحشرات في المنطقة بكثرة؛ لذلك على جميع الجهات ان تساهم في علاج ا لظاهرة لتأثيرها على المواطنين في المنطقة، ونرسل شكاوى للمواطنين ولكن دون جدوى".

وبينت أن العديد من أطفالها يعانون من لدغ البعوض.

وتسبب لدغة البعوضة التهابا في الجلد خاصة عند الأطفال، وتظهر بقعة حمراء حول مكان اللدغة وقد يتورم الجلد نتيجة لذلك؛ وهناك أنواع من البعوض قد تنقل المرض للإنسان أثناء تغذيتها على الدم، ومن أهم الأمراض التي ينقلها البعوض مرض الملاريا ومرض الفلاريا ومرض الحمى الصفراء.

 

الحصار أثر سلباً

بدوره، أكد رئيس قسم الصحة الوقائية في بلدية غزة  م. كمال الكولك أن البلدية لم تتلق حتى اللحظة أية شكاوى من المواطنين في المدينة، موضحاً أن هناك مجموعة من البلدية تكافح تلك الحشرة عبر طرق ميكانيكية لا أكثر مثل شفط المياه الراكدة، وعمل إصلاحات في العديد من المناهل ومواسير الصرف الصحي حتى لا تتكاثر الحشرة في تلك المناطق.

وأوضح أن البلدية تتعامل مع شكاوى المواطنين وتحاول الوصول الى المكان ومعالجته خوفاً من ان يكون هو المصدر الرئيسي لتكاثر البعوض.

وعن اكتفائهم بطرق المكافحة البدائية أوضح أن هناك نقص جراء الحصار في بعض المواد اللازمة لرشها على مناطق تكاثر البعوض مما يعمل على تكاثر الحشرة.

كما وتعهد الكولك بالاستجابة لكل شكاوى المواطنين فيما يتعلق بمكافحة البعوض.

 

 

انشر عبر