شريط الأخبار

اوباما يشيد بالانتخابات الافغانية ويعتبرها اساسية لضمان الديموقراطية

03:45 - 06 حزيران / أبريل 2014

واشنطن (الولايات المتحدة) - فلسطين اليوم

هنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت افغانستان بالانتخابات الرئاسية التي شهدتها مؤكدا انها "اساسية" لضمان الآفاق الديموقراطية للبلاد واستمرار المساعدة الدولية.

وقال اوباما في بيان ان الانتخابات التي يمكن ان تسمح للبلاد باول انتقال ديموقراطي "تشكل محكة اخرى مهمة في تولي الافغان المسؤولية الكاملة لبلدهم مع انسحاب قوات الولايات المتحدة والدول الاخرى".

واضاف الرئيس الاميركي ان "هذه الانتخابات اساسية لضمان المستقبل الديموقراطي لافغانستان وكذلك لاستمرار الدعم الدولي".

وتابع اوباما في بيان "باسم الشعب الاميركي اهنئ ملايين الافغان الذين شاركوا بطريقة حماسية في الانتخابات التاريخية" التي تحدى فيها الناخبون تهديدات حركة طالبان من اجل اختيار رئيس لبلدهم خلفا لحميد كرزاي.

ودعا اوباما المسؤولين عن الانتخابات الى النزاهة في اصدار نتائج الاقتراع مشيرا الى ان "اصوات الافغان انفسهم هي الاهم في هذه النتائج".

من جهته، صرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان "ملايين الافغان من نساء ورجال شاركوا في التصويت اليوم (السبت) بشجاعة والتزام".

واضاف ان "الشعب الافغاني ضمن سير الانتخابات وشارك فيها والاهم من كل ذلك، ادلى بصوته فيها"، مؤكدا ان ذلك يكشف الى "اي حد يلتزم الشعب الافغاني في حماية وتقدم الديموقراطية" في بلده.

واعتبر وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ان "التقدم الذي تحقق في افغانستان يشهد على الجهود المستمرة والتضحيات التي قدمها الاميركيون والقوة التابعة لحلف شمال الاطلسي والافغان".

واضاف "لكن قبل كل شىء، تكشف هذه الانتخابات قوة وتصميم الشعب الافغاني والشراكة التي بناها مع الولايات المتحدة"، مؤكدا انها "شراكة ستستمر".

من جهته وبعدما اعتبر ان الانتخابات الافغانية تشكل "خطوة مهمة"، شدد رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال مارتن ديمبسي على ان العديد من الافغان والاميركيين والاجانب الآخرين فقدوا حياتهم ليجعلوا الانتقال الديموقراطي ممكنا في هذا البلد.

وقال ان هذه الانتخابات "لم تأت بلا تضحيات كبيرة، تضحيات من الشعب الافغاني والكثير من الاميركيين وغيرهم من الامم المشاركة، الذين قتلوا او جرحوا وهم يقاتلون هناك منذ 2001".

واضاف: "نتطلع الى نتيجة الانتخابات وامكانية مواصلة العمل معا من اجل افغانستان افضل".

انشر عبر