شريط الأخبار

فلم لمخرج فلسطيني من غزة يفوز بجائزة مهرجان عالم واحد‏

06:49 - 05 تموز / أبريل 2014

غزة - فلسطين اليوم

فاز فيلم " الطريق إلى تاورغاء " للمخرج الفلسطيني أشرف المشهراوي بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان " one world  “ الدولي المتخصص بقضايا حقوق الإنسان  الذي أقيمت فعالياته الأسبوع الماضي في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وتنافس على جائزة المهرجان أكثر من 60 فيلم متخصص بقضايا حقوق الإنسان من مناطق متعددة من العالم استطاع خلالها فيلم " الطريق إلى تاروغاء " أن يحظى بجائز لجنة التحكيم إلى جانب فيلما آخر فاز بجائزة المهرجان .

 و يتناول " الطريق إلى تاورغاء “ قضية العدالة الانتقالية في ليبيا  بعد سقوط نظام القذافي من خلال تناول العداوة التي نشأت بين مدينتي تاورغاء و مصراته الليبيتين خلال ثورة فبراير على نظام معمر القذافي، أحدثت جروحاً عميقة لدى أبناء المدينتين ما زالت آثارها قائمة حتى الآن .

و كان الفيلم الذي وضع خريطة طريق للعدالة الانتقالية في ليبيا من خلال معالجته للقضية و دراسة التجربة الجنوب أفريقية في هذا المجال حاز على اهتمام عدة مؤسسات دولية بينها منظمة العفو الدولية " امنستي " و المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

و على هامش المؤتمر عقد ورشة عملة لمناقشة الفيلم حضرها عدد من الشخصيات الدولية المهتمة بحقوق الإنسان منها اتيا توالدو، مسؤولة العلاقات الخارجية في البرلمان الاوروبي البرلمان الاوروبي للعلاقات الخارحية و " ألفارو بينلوتش ميراندا "، مسؤول مكتب ليبيا في مكتب العمل الخارجي الأوروبية، إضافة " سيمون بانيك"، المدير التنفيذي لمنظمة الشعوب المحتاجة People in Need و الهام السعودي مدير محامين من أجل العدالة الليبية

و اثنت لجنة التحكيم على طريقة معالجة الفيلم و الأسلوب الذي استخدمه لإيصال الأفكار و طريقة التوثيق خاصة لمشكلة تحصل في منطقة صعبة في ظروف تحفها مخاطر كثيرة ـ و بيت لجنة التحكم أن مما يزيد من تميز الفيلم أن تفاصيله تم تصويرها خلال استمرار الحدث مما يعني صعوبة أكثر بالإنتاج .

ولفتت اللجنة في معرض بيانها للأسباب التي دعتها إلى منح الفيلم جائزتها أن الفيلم استطاع إيصال الفكرة عن قرب خاصة أنه تناول القضية بشكل متخصص من خلال وجهة نظر الضحايا أنفسهم و بالحديث المباشر عن أنفسهم وليس نقلاً عن الآخرين.

انشر عبر