شريط الأخبار

تحذر من تدهور حالة الأسرى المضربين عن الطعام

12:44 - 05 آب / أبريل 2014

رام الله - فلسطين اليوم

حذرت وزارة شؤون الأسرى والمحررين اليوم السبت من تدهور الأوضاع الصحية للأسرى المضربين عن الطعام: أيمن طبيش، ووحيد أبو ماريا، وأمير شماس

وقال تقرير صادر عن الوزارة: أفاد محامونا عقب زيارتهم للسجون الإسرائيلية بأن  ثلاثة أسرى لازالوا يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ فترة طويلة، وقد دخلوا مرحلة الخطر الشديد؛ بسبب تدهور أوضاعهم الصحية نتيجة الإضراب.

وأضاف: لقد حذرت محامية الوزارة حنان الخطيب من خطورة الوضع الصحي للأسير أيمن علي سليمان طبيش من بلدة دورا بالخليل القابع بمستشفى سجن الرملة، والمضرب عن الطعام منذ 28 شباط الماضي احتجاجا على اعتقاله الإداري منذ 9 أيار2013 وتجديد الاعتقال له مرات عدة.

وذكرت الخطيب التي زارت طبيش أنه يُزج في غرفة عزل انفرادية ومقطوع عن العالم الخارجي وأنه فقد الكثير من وزنه، ويتعرض لتفتيش استفزازي بمتوسط مرتين بالأسبوع.

وأوضحت أن طبيش يقاطع الفحوصات الطبية ولا يتناول سوى الماء وقد بدأ يعاني من دوخة والتعب والإرهاق وخدران بالجسم وآلام بالمفاصل وأوجاع بالمعدة، وأزمة بالتنفس وصعوبة في الحركة.

وفي سياق متصل، قالت الخطيب: إن الأسير وحيد حمدي أبو ماريا من بلدة بيت أمر قرب الخليل، الذي يخوض إضرابا عن الطعام منذ  9 كانون الثاني الماضي في وضع خطر وصعب للغاية.

وأكدت أنه  يقبع في مستشفى 'وولفسون الإسرائيلي' ويضرب احتجاجا على اعتقاله الإداري، وأنه 'معرض لموت فجائي حسب أطباء المستشفى بعد أن أصبح منهارا تماما'.

وتابعت: إن أبو ماريا بوضع حرج وهو كتب وصيته، ويعاني من ضعف في نبضات القلب وضيق تنفس ونزيف وتقيؤ دم، وأوجاع في جميع أنحاء الجسم وضعف في الرؤية وتشنج بالعضلات ولا يستطيع الوقوف أو المشي.

من جانبها، أفادت محامية الوزارة هبة مصالحة أن الأسير أمير عدلي شماس (24 سنة) من الخليل والمضرب عن الطعام منذ 11 كانون الثاني الماضي، ويقبع في مستشفى 'تل هشومير'، يمر في حالة صحية صعبة للغاية.

وذكرت أنه يشعر بالدوخة القوية وأوجاع شديدة بالرأس و'وخزات' بالقلب وضيق التنفس وأوجاع بالخواصر والمفاصل وارتجاف بالجسم، وتشنج بالعضلات وضعف في الرؤية، ويتقيأ أحيانا الدماء وقد فقد الكثير من وزنه.

وأوضحت أن شماس لا يستطيع الوقوف على قدميه ويشعر بهزال شديد في جسمه، وأن السجانين المكلفين بحراسته يستفزونه دائما وهو مقيد اليدين على سرير المستشفى على مدار 24 ساعة.

انشر عبر