خبر الفلسطيني المفترى عليه! .> د.موسى أبو مرزوق

الساعة 08:33 ص|05 ابريل 2014

بالأمس نقل لي أحد الفلسطينيين، ما دار بينه وبين أحد المواطنين المصريين، حين فطن المصري الى أن لهجة الفلسطيني مختلفة، وكعادة المصريين في احتفائهم بالغريب أو الضيف، أحب أن يتعرف عليه، فلما عرف أنه فلسطيني أشاح بوجهه متبرماً!

هوَّنت عليه، ونقلت له طرفة حصلت مع ابن أخي إيهاب، وهو خفيف الظل عاش في مصر طويلاً، وكلامه كأبي عمار باللهجة المصرية، لا يخطئها، أوقفه رجل أمن، وحينما سأله عن جنسيته، تمعر وجه الضابط لفلسطينيته، قال له إيهاب: ‘ شايف قلة الأدب، أنا فلسطيني مش كده’!
هذا حال الفلسطينيين في مصر، مشكلة في العمل؛ مشكلة في تعليم أولادهم، مشكلة في تدبير سبُل عيشهم، وأخيرًا مشكلة في تحركاتهم في الشارع، مشاكل تتكرر مع كل اختلاف أو تغيير في السياسة. حدث مثل ذلك، وإن اختلفت العناوين، في 1948 مع المهاجرين لمصر، عبر البحر. وكما هو معروف، هناك آلاف من الفلسطينيين ركبوا البحر، مهاجرين الى لبنان ومصر، ووضعوا جميعاً في حجْر صحي يسمى ‘المزاريطة’، وكان محافظ بور سعيد، آنذاك فؤاد شيرين بك، وتم إخراجهم من الحجر الصحي، على ثلاثة أقسام، قسم يقدر بـ4 آلاف رُحِّلَ إلى قطاع غزة، وتحديداً إلى مخيم المغازي، وقسم يقدر بـ3 آلاف، تم تسفيرهم إما إلى الأردن أو إلى لبنان، بواسطة جامعة الدول العربية، تحت عنوان ‘جمع شمل العائلات’، والباقي يقدر بسبعة آلاف كانوا ميسوري الحال، أثبتوا امتلاك كل منهم 10 آلاف جنيه فلسطيني (مرادف للاسترليني)، حسب قرار رئيس الوزراء، آنذاك النقراشي باشا، وسارع في نفس الوقت، ومنعهم بقرار وزاري، من العمل حتى بدون أجر! حصل ذلك بعد عدوان 67 المشؤوم وعادت قصة أن الفلسطينيين باعوا أرضهم. حصل ذلك، عند حرب رمضان المجيدة في أكتوبر1973 وبعد ثغرة الدفرسوار، حيث اتُهم الفلسطينيون بأنهم هم من تسبب في إحداث الثغرة، لأن ‘كتيبة عين جالوت’ كانت تقيم معسكرها على القناة، في منطقة فايد، وعلى الرغم من أسلحتهم الخفيفة، وبعدهم عن الثغرة، فإن الإشاعة انتشرت كالنار في الهشيم، وسببت ضررًا للفلسطينيين في مصر، أيما ضرر. وحصل قبل ذلك، مع رفض مبادرة روجرز 1970، حيث تم ترحيل المئات إلى العراق وسوريا، بشخوصهم وبدون أي متاع، أو أغراض أو حتى أوراق ثبوتية ، أو شهادات علمية. وتكرر ذلك عند اتفاقية كامب ديفيد والإعتداء على كل ما هو فلسطيني وإغلاق مكتبي ‘اتحاد الطلبة’ و’اتحاد الكتاب الصحافيين الفلسطينيين’، واعتقال الكثير منهم، الى غير ذلك. وحصل ذلك عند استشهاد الأديب يوسف السباعي (رحمه الله)، حيث تم الهجوم والإيذاء للفلسطينيين، وكان الشعار الأبرز ‘لا فلسطين بعد اليوم’! ونال الفلسطينيون من الضرب والشتم في المدارس والشوارع ووسائل المواصلات الكثير. هذا جندي فلسطيني يُلقى من مترو المطرية، وبنات بالإعدادية والثانوية يضربن أمام زميلاتهن، ومنهن ابنة المسؤول الفلسطيني، صلاح خلف (أبو إياد) حيث كانت عائلته تقيم في القاهرة، وانتقلوا منها إثر ذلك. وتم سحب كل الامتيازات من الفلسطينيين، وما خفي كان أعظم.
قد يكون هذا حال الفلسطيني في أكثر من قطر عربي ولأسباب متنوعة، أغلبها سياسية، لا ذنب للفلسطيني بها، فهم في بلاد اللجوء والبعد عن الوطن، قسرياً، تصرفاتهم تكون في غاية الحساسية، لأن الخيارات التي أمامهم، البقاء أو الهجرة، وهي ليست سهلة، ذلك أن وطنهم تحت الاحتلال، ولذلك يبحثون في كل اتجاه، عن حل لهذه المشكلة، البعض وجدها في أمريكا وكندا، والبعض الآخر في أوروبا واستراليا، لكن يبقى هؤلاء استثناءً من رحلة التعامل مع الواقع المعاش في بلاد العرب العزيزة.
ولا يمكن تبرئة بعض الفلسطينيين من فعل حماقة هنا أو هناك، أو ارتكاب جناية، ولكن أن يتحمل كل الفلسطينيين تبعات هذه الأعمال هو الأمر المستغرب.
يحدث هذا للفلسطينيين، على الرغم من أنهم هم من نقلوا العلم والمعرفة والتعليم لمعظم بلاد الاغتراب، ومعظم رجالات الخليج ولبنان والأردن وسوريا يعترفون بذلك. سأكتفي هنا باقتباس ما كتبه رئيس تحرير جريدة ‘السفير’ البيروتية حول فعل الفلسطينيين في لبنان، في مقدمة مقاله الرائع، ‘الفلسطينيون جوهرة الشرق الاوسط’ حيث قال: ‘لا يتخيل الكثير منكم حجم الدور الذي لعبه ومازال الفلسطينيون يلعبونه حتى اليوم في اقتصاد لبنان، وإن كان ذلك عليه تعتيم شديد، فالفلسطيني في لبنان إن كان مخطئا فهي فضيحة وعليها شهود وإن كان منجزا فتكتم على الأمر ولا تعلنه’. وتحدث في مقاله عن كيفبة مساهمة الفلسطينيون، في بناء وتطوير لبنان، وكيف أنهم أطلقوا فورة اقتصادية شديدة الإيجابية، في العمران وفي تطوير السهول الساحلية اللبنانية، وكيف أن الرأسمال النقدي الفلسطيني أشاع حالة من الانتعاش الاستثماري الواسع في لبنان. (أنظر المقال كاملاً، في ‘السفير’ البيروتية، 7-8-2008).
الفلسطينيون في منتهى الحساسية، في ما يتعلق بحقهم وكرامتهم وتعليم أبنائهم، فمن الممكن أن يختلفوا مع سياسات بعينها، أو يرفضوها، ولكنهم، قطعاً، لم يكونوا، ولو للحظة واحدة، سلبيين اتجاه البلد الذي يعيشون فيه، أو ناكرين لأي جميل أُسدي لهم . لقد عارض أهلنا في قطاع غزة الرئيس جمال عبد الناصر (رحمه الله)، في أكثر من موقف، وخرجت هذه المظاهرات، ولكنه استجاب لهم، وفتح لهم الجامعات، ووظف خريجيهم من أبناء القطاع، وأوقف المشروعات التي يرفضونها، وأنشأ الكتائب الفدائية مبكراً (كتائب مصطفى حافظ)، وفتح لهم الكليات العسكرية، ونظم قواهم، وجمع كلمتهم على م.ت.ف ، وفلسطين لم تغب عن مخيلته، لحظة واحدة، ولذلك حفظ له الفلسطينيون ذلك، فأصبح معشوقهم، بلا منازع، على اختلاف توجهاتهم، أو انتماءاتهم، وأصبح قطاع غزة رمزاً للوطنية، ومنبعاً للجهاد والمقاومة، ورصيداً لكل حركات التحرر، وكان عصياً على الصهاينة، يصعب بلعه، وإن حصل، لم يستطيعوا هضمه.
الحملات اليوم على ‘حماس′، ومن ثم على الفلسطينيين، خاصة أبناء القطاع المحاصر، يصعب علينا تقبلها، ليس لأنها افتراءات، وتأليف محبك لبعضها، وفج لمعظمها فحسب، ولكن لأن ما يقال ليس من مصلحة ‘حماس′، ولا قطاع غزة، ولا يمكن أن يصنع أولئك المحاصرون ذلك في أحب الأقطار إلى أنفسهم، حيث هم الجيران والأنساب والأصهار، واعتمادهم على مصر في كل شيء. ومصر هي من أرسلت المئات من المعلمين والقضاة وضباط الشرطة والخبراء إلى قطاع غزة، ليرفعوا من مستواه، ويسدوا العجز فيه.
نعم مصر قدمت الكثير للعرب وللفلسطينيين، ولا ينكر أحد ذلك، ولكن الفلسطينيين، وإن جثم على صدرهم وفوق أرضهم الصهاينة، وكانوا أداة ترويع، وتهديد، وأداة قتل لآلاف من العرب، لا سيما المصريين، فكيف تنقلب الأوضاع، ليصبح هؤلاء الصهاينة هم الأصدقاء، وأهل غزة هم الأعداء؟ على الرغم من أن أهل غزة لم يتسببوا بأي أذى، وقد كانوا تحت الإدارة المصرية، ولم يكونوا قط الشرارة التي ذهبت بالشهداء وبالجنود المصريين (رحمهم الله) في حربهم مع العدو الصهيوني.
ففي عام 1948 كان رجاء الفلسطينيين وتوسلاتهم، بأن يمدهم العرب بالسلاح والعتاد، وهم قادرون على مواجهة العصابات الصهيونية، ولكن القرار العربي كان غير ذلك، ورُفض طلب الحاج أمين الحسيني رأس الحركة الوطنية الفلسطينية آنذاك (رحمه الله) وذهبت الجيوش، وكانت النكبة. وفي حرب 1956 لم يكن أهل قطاع غزة، وإن تم احتلاله كسيناء، سبباً في ما حل بمصر العزيزة، ولكن تكالب الغرب وحرصه على انتزاع قناة السويس من أصحابها، وكان مخلب القط للعدوان الثلاثي الصهاينة، بالإضافة إلى الإنكليز والفرنسيين. وحرب 1967، شرارتها كانت في تحويل مجرى نهر الأردن وإغلاق مضائق ثيران، وطرد قوات الطوارئ الدولية، التي أخذت مهماتها على الحدود وفي مضائق ثيران وفي قطاع غزة بعد الانسحاب الصهيوني في سنة 1956، وليس المحاصرين في قطاع غزة، وحرب 1973 لتحرير سيناء والجولان، وحتى حينما تم الانسحاب من سيناء بقي قطاع غزة تحت الاحتلال. ما ذنب قطاع غزة، اليوم، حتى تُكال لأهله، ولمن يديرونهم، كل هذه التهم، الأنفاق لم تكن رغماً عن الجيش المصري، ولا بعيداُ عن أعينهم، ولكنها أنفاق غير قانونية، تم غض الطرف عنها، حفاظاً على معيشة أهل القطاع، وعدم تجويعهم ورفع قدرتهم في الدفاع عن أنفسهم، وكل المسؤولين في مصر يعلمون ذلك. صحيح كانت هناك وجهتا نظر حول السياسة مع قطاع غزة، ولكن القرار الذي اتخذه الرئيس الأسبق حسني مبارك، أننا لا يمكن أن نجوِّع قطاع غزة، والسياسة العامة للجيش المصري كانت، كما اتضح أخيراً، في وثيقة المخابرات الحربية التعاون مع ‘حماس′ وليس محاربتها.
الإرهاب في سيناء، تسرَّب لنا منه جزء إلى القطاع، وليس العكس، ودارت بينهم وبين ‘حماس′ معارك لاتزال ذكراها حيةٍ وآثارها بادية. نعم، قد تكون هناك علاقة بين هؤلاء الناس وبعض من شاطرهم الفكر في غزة، ولكن هؤلاء لهم علاقات عابرة للحدود، في كل مكان. تهريب السلاح كان ولا يزال من سيناء إلى قطاع غزة، وليس العكس، فليس هناك من طريق لتزويد القطاع بالسلاح، سوى سيناء، وليس العكس يا سادة. وكثيرًا ما يقال تم الاستيلاء على سلاح شبيه بما تستخدمه ‘حماس′، وكأن الأمر حكر على ‘حماس′، نصف العالم يستخدم الأسلحة عينها!
هذه الافتراءات التي صورت ‘حماس′ قوة عظمى، ليواجهها الجيش المصري العظيم، حين يقال عنها إنها هي من قتل المتظاهرين، في أحداث 25 يناير، وهي من اقتحمت السجون وهي من أحرقت المساجد والكنائس، وهي وراء حماية ‘الاتحادية’ وقادة ‘الإخوان’، أيُعقل هذا؟ وحينما يطلب دليل، يقولون شارة ‘رابعة’ وعرض عسكري، وملابس مكتوب عليها ‘كتائب القسام’، أو أن القذيفة هي شبيهة بما يستخدمه ‘القسام’ أو عندنا الأدلة، ولا نريد البوح بها! لكنهم يومًا لم يقبضوا على أي من أبناء ‘حماس′ أو ‘الكتائب’، ولا حتى من أبناء قطاع غزة، لأن أبناء قطاع غزة، تحديدًا أو الفلسطينيين عموما، لن يفعلوا شيئاً من ذلك، لمعرفتهم مكانة وتأثير وأهمية مصر، بالنسبة لكل واحد منهم.
وقد نجد بعض الأفراد من هنا أو هناك، من لا عقل لهم، وهذا غير مستبعد، لكننا حتى اللحظة، لم نشاهد أيا من هؤلاء يفعل شيئاً ضد مصر العزيزة، وشهادة المشير طنطاوي وعنان تؤيد ذلك في هذا الصدد.
‘حماس′ حركة وطنية فلسطينية، تقدم قادتها قبل جنودها، شهداء، فهذا شيخها أحمد ياسين، وجمال سليم، وجمال منصور، والرنتيسي، والمقادمة، وأبو الهنود، وصلاح شحادة، واسماعيل أبو شنب، ويحيى عياش، وعماد عقل، وغيرهم المئات من الشهداء. وهناك ضحى عشرات آلاف بزهرات شبابهم في المعتقلات سجناء، من أجل وطنهم، ‘حماس′ حركة مجاهدة، ضربت تل أبيب والقدس بصواريخها، ومن قبل باستشهادييها، في كل مدن فلسطين، وقاومت وصمدت أمام الصهاينة في حربين (2009,2008) و 2012، ولم تصمد أمامهم جيوش عربية جرَّارة.
‘حماس′ حركة أصولها إخوانية، و’الإخوان’ في غير فلسطين حركة دعوية إصلاحية سلمية، وفي فلسطين حركة جهادية وطنية، لتحرير أرضها، وعودة شعبها . ‘حماس′ اقتصر جهادها على ثرى وطنها، وعملها بين أبناء شعبها، حيث وجدوا دعماً وحشداً لهم من أجل وطنهم، لم يصفها أحد بالإرهاب سوى عدوها الصهيوني، وداعميه، والخلاف السياسي في الإطار الوطني، أو القومي، يجب لا يتخطى حدوده، بإدانة المقاومة، أو المساس بها أو بقدراتها .
الذين يهاجمون ‘حماس′، لماذا لا يفعلوا ذلك ضد الصهاينة، وضد اتفاقيات كامب ديفيد، ووادي عربة، وأوسلو، والاتفاقيات التي اعترفت للصهاينة باغتصابهم لفلسطين، وحصر أولئك المهاجمين خلافاتهم بالطرق السلمية لإقامة دولة فلسطينية من بقايا الوطن. إن تصريحات الإعلاميين، والخبراء الأمنيين، وبعض السياسين، ضد ‘حماس′، ولدّ كراهية المصريين ضد الفلسطينيين، وليس ضد ‘حماس′ فحسب، خاصة أن الكثير من المصريين لا يعرفون ما هيَّ ‘حماس′، وما هيَّ ‘فتح’، ولا يعرفون الفصائل الفلسطينية، حيث أنه، منذ خريف 1967، فتحت أبواب مصر لفتح وتنظيمها، وحرمت كل الفصائل الأخرى من الوجود على أرض مصر، وحتى اللحظة لا يوجد للفصائل الفلسطينية جميعها سوى تنظيم ‘فتح’، أي وجود يذكر، لإبراز المعلومات، والتعريف بالقضية، ولا مكاتب سياسية، ولا منابر إعلامية، ولا وجود تنظيمي.
والإخوة في ‘فتح’ أغراهم هذا الوضع، واستغلوا الوضع المصري الشائك، وأكلوا اللحم الحرام، بدوافع سياسية، ومالأهم آخرون في الساحة الفلسطينية، انطلاقاً من أيديولوجيات حاقدة، تركها أصحابها، وجرّبها شعبنا طويلاً، ثم لفظوها. مع كل ذلك، ‘حماس′ ستبقى وفية لمبادئها، تعرف مصالحها، تحس بنبض شعبها، فلن تبادل العدوان بمثله، ولا الافتراءات الإعلامية بافتراءات مضادة، ولن تتدخل في شؤون أحد، أيا كان، خاصة مصر.
إن قطعوا الاتصال، سنحرص عليه، وسنبقي القنوات مفتوحة، فمصالحنا مع من يحكم، ويختاره الشعب المصري العزيز، ولا دخل لنا، من قريب أو بعيد، بسياسات مصر الداخلية، وسنوضح للعيان حقيقة الاتهامات بدون الفاظ نابية، ولا كلمات جارحة، ولن نقابل الإساءة بالإساءة، رغم كل الضرر الذي حصل لنا، وللمقاومة، وللشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
فالحصارالصهيوني لنا هو الأطول في التاريخ البشري، ثماني سنوات طوال، وبسببه كانت الأنفاق، التي أمدت القطاع بالمال والسلاح والطعام والشراب والدواء ومواد البناء ومستلزمات الحياة، وبإغلاقها يعاني الجميع من فقدان كل ذلك، خاصة أن الدولة المحتلة قانونيا،ً لا تقوم بالتزاماتها اتجاه شعب تحت الاحتلال، وفرضت عليه حصارا،ً هي والراعية الدولية، حتى يقبل شروطاً سياسية تنتقص من حق شعبنا، وثواتبه الوطنية، ومستقبل أبنائه.
نحن ندفع نحو تمسكنا بحقنا في المقاومة، ورفضنا الاعتراف بالصهاينة، أو بالتزامات الآخرين اتجاه (إسرائيل)، والأمر ليس متعلقاً بنا كحماس، بل بمواقفنا السياسية، ولو ملنا عنها، لمالوا لنا. ولو ركنا اليهم، لأعطونا أكثر مما يعطون الآخرين، ولكنه الوطن، لكنه الدين، لكنه المقدّس.
لماذا كل هذا؟ سألني ذلك السفير الروسي، وغيره الكثير، قلت: هناك عدة أسباب، نستطيع أن نوردها، وقد يكون أحدها أو بعضها أو كلها:
1. اختلاق عدو خارجي، لتوحيد الجبهة الداخلية حوله، وجعل الناس يعتقدون أن مشاكلهم تأتي من خارج الحدود، وليس من داخل البلد. وهذا هدف في السياسة يمكن تفهمه، خاصة اذا كان العدو ذا كيان هش، لا يقدر على المواجهة، أولا يستطيع أن يدافع عن نفسه. بعد الحرب الباردة جعلت الولايات المتحدة الامريكية بن لادن عدوها المركزي، وباتت تطارده في كل مكان. وهذه مسألة لا نستطيع حيالها فعل شيء، الا التذكير بأننا لا يمكن أن نكون عدواً محتملاً، فمصالحنا وتاريخنا وعلاقاتنا تأبى ذلك، حتى لو فرضت علينا، فرضًا، فلن نقابل السيئة بمثلها.
2. ارتباط ‘حماس′ بالإخوان: من المعلوم أن الهجوم على ‘الإخوان’ بدأ مبكراً وتأخر الربط بيننا لبعض الوقت وهذا الأمر ليس بالجديد، فلم يقل أحد غير ذلك. وإن غابت العلاقة العضوية التنظيمية، بل إن منهج ‘الإخوان’ إصلاحي، دعوي خيري، أما ‘حماس′ فحركة وطنية فلسطينية مقاومة، تواجه احتلالاً لأرضها، وشعبها لاجئ مشردّ، فأولويات ‘حماس′ الوطنية بعيدة عن أولويات بقية ‘الإخوان’، في أقطارهم المختلفة، وكما يعلم الجميع فإننا أقمنا علاقات ممّيزة مع الحكومة السورية، وهي معادية للإخوان، بل تحكم قوانينها عليهم بالإعدام.
3. التزامات تجاه الصهاينة، أقلها الاتفاقيات الموقعة، وحركتها والضغوط الأمريكية، وكلنا يعلم أن ضغوط الصهاينة والأمريكان لا تتوقف على مصر والعرب، حتى تُنبذ ‘حماس′ ويبقى حصارها.
4. ‘حماس′ والفلسطينيون الطرف الأضعف والهجوم عليهم والاتهامات لهم، بل إيذاؤهم، لا يترتب عليه ضرر داخلي في مصر، تخيل لو حدث هذا مع أي قطر عربي، خاصة إذا كانت فيه عمالة مصرية ظاهرية، خذ مثلا الخلاف مع الجزائر على الكرة، كم كلّف مصر من خسائر في الاستثمار والعمالة المصرية؟ أما نحن، فالمثل المصري يقول (الحيطة الواطية) هؤلاء هم نحن.
5. هروب بعض الأجهزة من تحملها لمسؤوليتها، وأسهل شيء فبركة الاتهامات والإكثار من الإشاعات وفتح بوابة القنوات الفضائية، وأضرب لذلك أمثلة:
ابتدأت حكاية اتهام ‘حماس′ بتفجير كنيسة القديسين، وثبتت براءة الحركة، وكذلك بقتل ثوار 25 يناير، وتسريبات المكالمات المفبركة، وقضية اقتحام السجون، التي حققت فيها لجنة تقصي الحقائق، ولم تذكر كلمة واحدة عن ‘حماس′، سوى هتاف بعض البدو لها أمام سجن وادي النطرون، الذي ليس فيه أي أجنبي، حسب شهادة الدكتور سعيد محمد عبد الغفار، الواردة في تقرير لجنة تقصي الحقائق، التي شكلها المجلس العسكري.
اتُهمت ‘حماس′ بقتل الجنود في رفح والشيخ زويّد، ثم ألقوا القبض على القاتل، حسب بيانات الجيش المصري ووزارة الداخلية.
حادثة الاعتداء على المستشار الزند، واتهام خمسة شباب بأنهم من ‘حماس′، وبعد ذلك تبين كذب الادعاء، وأنهم مصريون، إلا واحدا، كان مصرياً من أصل فلسطيني، وليس له انتماء سياسي.
السبعة المرحّلون من مطار القاهرة، واتهامهم واتهام ‘حماس′ بحمل خرائط وصور لأماكن استراتيجية، ثم تبين غير ذلك، وتم تسفيرهم إلى غزّة.
الادّعاء بإرسال ‘كتائب القسام’ مرة 300 عنصر ومرة أخرى 7000 عنصر، لحماية د. مرسي، وقصر الاتحادية، ثم غاب الخبر لانتفاء الأثر، ولم يوجد عنصر واحد من ‘كتائب القسام’ في مصر، ولم يشاهد أحد هذه الآلاف.
فتنة الخصوص، والكاتدرائية بالعباسية، واتهام ‘حماس′ و’كتائب القسام’، ثم يقدم للمحاكمة غيرهم ممن تسبب فعلاً، في الحادث، ثم سكت الصحافي الذي أطلق الإشاعة.
خطف الجنود السبعة، سرعان ما اتهم الخبراء العسكريون ‘حماس′ باختطافهم، وتبيّن، بعد إطلاق سراحهم، غير ذلك.
ومن النماذج التي تداولتها الصحف ووسائل الإعلام المصرية المسموعة والمرئية، قصة الفلسطينيين الأربعة، من عائلة حجّاج وعيّاد، والادعاء أنهم من ‘حماس′، وتم إلقاء القبض عليهم، وبحوزتهم سلاح ومتفجرات في المقطم، بمقر جماعة ‘الإخوان المسلمين’، وتبيّن كذب ذلك.
ادّعوا كذلك أن حراس المرشد، عند ظهوره في ميدان رابعة، كانوا فلسطينيين، وسمّوا ثلاثة منهم، على أنهم من ‘كتائب القسام’، وتم القبض على المرشد، ولم يكن معه أحد، وتبين بعد ذلك أن بعض الأسماء المذكورة لم يدخل مصر، إطلاقاً، وأحدهم مر عبر مصر متوجهاً للعمرة.
اتهم البعض ‘كتائب القسام’ بحماية ‘رابعة’ واعتلاء العمارات، وزعموا وجود فلسطينيين كُثرُ في الاعتصام، ولم يعتقل، ولم يتهم أي فلسطيني، عوضا عن كونه من ‘كتائب القسام’، وبشهادة وزير الداخلية نفسه، بعد فض ‘رابعة’.
ردّد بعض الخبراء الأمنيين والإستراتيجيين مقولة اختباء قادة ‘الإخوان’، مثل محمود عزت، وأسامة ياسين، وعصام العريان والبلتاجي، في غزة، وتبين عند اعتقال بعضهم، كذب الرواية وسخفها.
ومثال آخر، ما نشرته ‘الأخبار’ الجريدة شبه الرسمية بتاريخ 28 يناير/كانون الثاني 2014، من أن حركة ‘حماس′ قامت بإرسال ‘كتائب القسام’ بقيادة المجاهد أحمد الجعبري، إلى مصر، لتخريب احتفالات الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير المجيدة، مع العلم أن الجعبري استشهد في شهر 11/2012. وما يشاع، أخيراً، من أن الرصاص المستخدم في قتل الثوار هو الرصاص الذي أرسلته مصر للشرطة الفلسطينية، في 2007، وللأسف هذا الرصاص وجّهته الأجهزة الأمنية التابعة لحركة ‘فتح’ إلى صدور إخوانهم أثناء الفتنة الداخلية، ولم يُسلّم لحماس منه شيء، والرصاص بأيدي مقاومينا ليس رصاصًا مصرياً قطعاً، وغيرها الكثير.
6. الخلافات الداخلية الفلسطينية، وكون مصر الراعي للمصالحة، وهم أكثر الأقطار تأثيراً في الساحة الفلسطينية، لا سيما في قطاع غزة، فقد تم تسريب المئات من الأخبار الكاذبة، والروايات المزعومة، وتم نشر مئات من هذه التسريبات. وتم ذلك، سواء بالاطار الحزبي أو الإطار الرسمي، فسفير فلسطين، مثلاً، لا تمر حادثة إلا ويدعو ‘حماس′ لعدم التدخل في الشأن المصري، وهو يعلم ألا علاقة لحماس بالشأن الداخلي، ولكنه لمز من طرف خفي، وكذلك يفعل الرئيس الفلسطيني، فهو لا يكل عن دعوة ‘حماس′ بعدم التدخل في الشؤون العربية، ولعله أيضاً، يعلم من هم الذين يتدخلون في الشأن العربي، ويؤيدون أطرافاً على حساب أطراف اخرى. وهناك فئة أخرى، ألفت النفاق، طلباً في الرضى، على حساب شعبهم ومبادئهم، ووالله إن من يفتحون لهؤلاء القنوات الفضائية والجرائد لا يرضون لهم هذه الوقفات، ويستهجنون تلك المواقف، لأنه في النهاية، المتضرر الوحيد من كل ذلك هو الشعب الفلسطيني.
‘حماس′ أيها الأخوة، ممنوعة من دخول مصر، منذ عقود، ولا ندخلها إلا بالتنسيق الأمني، حتى في فترة رئاسة الدكتور محمد مرسي، ولا وجود لحماس في مصر، لا مكاتب ولا مؤسسات ولا مراكز معلومات، والشعب المصري لا يميّز بين ‘فتح’ و’حماس′، والدليل على ذلك ما حصل مع سائق نبيل شعث، حيث سجن أسابيع بتهمة ‘حماس′ وهو مصري، ولكنه كان يحمل كوفية مكتوبا عليها ‘حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) إقليم مصر’، فضرب ضرباً مبرحاً على أنه جعل مصر إقليماً عند ‘فتح’.
إلى ذلك، هناك من يناشدنا بأن نعلن انتماءنا الوطني، ونبتعد عن تنظيم ‘الإخوان’ الفلسطيني، ذلك التنظيم الذي أُنشئ في فلسطين عام 1936، ولازال ممتدًا، حتى يومنا هذا، وهو تنظيم مستقل، إدارياً وتنظيمياً، وقيادةً وأعضاء، ولم نتعامل مع ‘الإخوان المسلمين’ في مصر، إلا من خلال قنوات الدولة الرسمية، فإن هي سمحت اتصلنا بهم وبغيرهم، وإن منعوا امتنعنا.
7. ما اعترف به أخيرا محمد دحلان بأن له رجالاً وطنيين في مصر، وأنه هو من ساهم في تقويض ‘الإخوان’ في مصر والخليج، وأنه يقدم المساعدة في هذا الصدد، وهذا صحيح لأن مجمل ما عند الإمارات من تقارير يزودهم بها دحلان، وتم تمريرها إلى الإخوة في مصر هنا، وكانت هذه المعلومات لدينا معلومات يقينية، ولكن بعد أن ذكرها محمد دحلان بنفسه، في دفاعه عن ذاته، بعد اتهامات أبو مازن له، باتت دليلاً على من يتدخل في شؤون الآخرين.
8. وجود علاقة بين ما يحدث في سيناء وبعض المتطرفين في قطاع غزة، والعلاقة قد تكون تدريباً أو تسليحا أو معلومات، أو غير ذلك، و’حماس′ مسؤولة عن قطاع غزة. وبحكم الأمر الواقع، هي مسؤولة عن كل ذلك، فهي مطالبة ببذل كل الجهد لسد كل ضرر، يأتي من القطاع، وهذه مسؤولية ‘حماس′ عليها أن تتحملها وتقوم بها، وهي تفعل ذلك. ولكنها لا تستطيع ضمان الأمن 100′، حتى إن بذلت من الجهد أقصاه.
9. غسل اليد من القضية الفلسطينية (مالنا ومالهم)، و(واللي يلزم البيت يحرم على الجامع)، و(عندنا ما يكفينا من المشكلات)، وأرجو أن أكون مخطئاً في كثير مما ذكرت.
في النهاية، أروي طرفة لصعوبة حقيقة ما يشعر به الفلسطيني، ذلك أنه جاء إبليس ينصح ابنه، قائلا: يا بني لا تظن إغواء البشر بالأمر اليسير… إغوه بالنقود، إذا كان فقيراً، وإذا قام للصلاة ذكّره بدفء السرير، وإذا كان مزارعاً اذكر له سرقة الحمير، وإذا كان مهندسا أغوه بالإسمنت والجير. فقال ابن إبليس الصغير، يا أبتي وإن كان فلسطينياً؟
فبكى إبليس الكبير وقال لابنه لا تكن شريراً، دع الفلسطيني فأمره عسير، وفي دنياه يعيش في سعير، دعه يا بني فعمره قصير.

*نائب رئيس المكتب السياسي لحركة ‘حماس′