شريط الأخبار

"إسرائيل" توافق على إدخال مواد بناء لصالح 8 مدارس لـ’الأونروا’

08:52 - 05 كانون أول / أبريل 2014

غزة - فلسطين اليوم


أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’ عن موافقة "إسرائيل" على إدخال مواد بناء لصالح بناء 8 مدارس في قطاع غزة المحاصر.

وقالت ‘الأونروا’ في بيان لها إنها تلقت موافقة من الجانب الإسرائيلي على إدخال مواد بناء لصالح 8 مشاريع لمدارس في مختلف مناطق القطاع بما فيها المدرسة الخضراء المنوي إقامتها في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة .

وأوضحت أن تكلفة هذه المشاريع تبلغ 24.6 مليون دولار وأن من شأن إعادة تفعيل هذه المشاريع ‘خلق فرص عمل جديدة في قطاع البناء للعاطلين عن العمل’.

كانت هذه المشاريع قد توقفت قبل عدة شهور، عقب قرار "إسرائيل" في أكتوبر من العام الماضي وقف إمداد القطاع بمواد البناء المخصصة للمشاريع الدولية.

وأوضحت ‘الأونروا’ أنه رغم الظروف الصعبة والحصار إلا أنها استطاعت العام الماضي بناء 30 مدرسة في قطاع غزة، وهو ‘رقم قياسي عالمي إذا ما قورن بعدد السكان والمساحة الجغرافية’.

وتنتظر ‘الأونروا’ موافقة "إسرائيل" على مشاريع بـ 150 مليون دولار لا زالت معلقة حتى الآن، لعدم توفر مواد البناء.ويجب أن تعطي إسرائيل موافقة على إدخال مواد البناء لصالح المشاريع الدولية التي تنفذ في غزة، في ظل سياسة الحصار المفروض على السكان منذ أكثر من سبع سنوات.

وقبل أيام أعطت إسرائيل موافقة على إدخال مواد لصالح بناء المستشفي التركي، غير أن رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري قال إن إسرائيل لم تف بالتزامها.

وبسبب أزمة مواد البناء توقفت كل مشاريع البناء الخاصة في القطاع، وهو أمر زاد من نسب الفقر والبطالة.

انشر عبر