شريط الأخبار

"حماس" تعزي الأمة برحيل المفكر الإسلامي محمد قطب

07:36 - 04 تموز / أبريل 2014

غزة - فلسطين اليوم

تقدّمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى جماهير الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية بالتعزية والمواساة لوفاة الشيخ والمفكر الإسلامي والداعية محمّد قطب، الذي وافته المنيّة صباح اليوم الجمعة (4|4) في مدينة جدّة بالمملكة العربية السعودية عن عمر يناهز 95 عاماً.
وقالت "حماس" في بيان لها بهذه المناسبة، "إن الراحل محمد قطب قضى حياته في خدمة الدَّعوة الإسلامية وتأصيل الفكر الإسلامي، وأثرى المكتبة الإسلامية بمؤلفات وكتب قيّمة كان لها الأثر البالغ في فكر وتربية الأجيال".
يذكر أن محمد قطب إبراهيم حسين شاذلي، هو شقيق سيد قطب أحد رموز جماعة الإخوان المسلمين، كان يقيم بمكة المكرمة منذ عدة سنوات.
وهو كاتب معروف وعلامة فكرية وحركية بارزة بالنسبة للحركة الإسلامية المعاصرة فهو صاحب مؤلفات هامة تؤسس للفكر الإسلامي المعاصر من منطلق معرفي إسلامي مخالف لنظرية المعرفة الغربية، وهو يربط بين الفكر والواقع عبر العديد من مؤلفاته التي حاولت تفسير الواقع أيضاً من منظور إسلامي.
ويعتبر محمد قطب أحد شهود معاناة آل قطب في مصر طيلة العقود الماضية منذ عودة شقيقه سيد قطب من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1950 وما تلاها من خلافات حادة مع حكم جمال عبد الناصر انتهت بإعادام سيد قطب وسجن العديد من أفراد عائلته.
من أبرز كتب الراحل محمد قطب: دراسات في النفس الإنسانية، التطور والثبات في حياة البشرية، منهج التربية الإسلامية (بجزئيه: النظرية والتطبيق)، منهج الفن الإسلامي، جاهلية القرن العشرين(1965)، الإنسان بين المادية والإسلام (1951)، دراسات قرآنية، هل نحن مسلمون؟ (1959)، شبهات حول الإسلام، في النفس والمجتمع، حول التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية، قبسات من الرسول (1957)، ومجموعة أخرى من الكتب الفكرية والدينية.

انشر عبر