شريط الأخبار

"منتدى الإعلاميين"المحكمة تعبر عن سياسة تكميم الأفواه

محكمة فلسطينية تحكم بالسجن غيابيًا على صحفي معتقل لدى الاحتلال

02:53 - 04 حزيران / أبريل 2014

رام الله - فلسطين اليوم

أصدرت محكمة الصلح التابعة للسلطة الفلسطينية في مدينة نابلس، الواقعة شمال الضفة الغربية، حكمًا غيابيًا بالسجن ثلاثة أشهر على مراسل وكالة "قدس برس" انترناشيونال للأنباء الزميل الصحفي محمد منى، والمعتقل حاليًا لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ ثمانية أشهر إداريًا، دون تهمة أو محاكمة.
وذكرت عائلة الزميل الصحفي محمد منى لـ"قدس برس" أن المحامي أبلغهم مساء الخميس (3|4) بقرار محكمة الصلح في نابلس بالسجن ثلاثة أشهر للأسير محمد منى بتهمة "إثارة النعرات الطائفية".
وأشارت العائلة إلى أن قرار المحكمة يعود إلى اعتقال سابق تم قبل سنوات مضت من قبل أجهزة السلطة للصحفي منى، حيث واصلت المحكمة عقد جلساتها وطلب حضور محاميه رغم اعتقاله من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأعربت العائلة عن صدمتها ومفاجئأها من قرار المحكمة التابعة للسلطة بالسجن لنجلهم، رغم انه معتقل لدى الاحتلال.
وتعتقل سلطات الاحتلال الإسرائيلي الزميل الصحفي محمد منى "إداريًا" منذ ثمانية أشهر، حيث تم تمديد اعتقاله قبل شهرين لمدة ستة أشهر اخرى دون توجيه تهمة له.


استنكر "منتدى الإعلاميين الفلسطينيين" بشدة قيام محكمة تابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة بإصدار حكم غيابي بالسجن لمدة ثلاثة أشهر على مراسل وكالة "قدس برس إنترناشيونال للأنباء" الزميل محمد منى، والقابع حالياً في معتقلات الاحتلال الإسرائيلية منذ ثمانية أشهر بموجب قانون الاعتقال الإداري (دون تهمة أو محاكمة).
وذكر المنتدى في بيان صحفي تلقته "فلسطين اليوم" اليوم الجمعة (4|4)، أن المحاكمات التي تتم على خلفية حرية الرأي والتعبير مدانة، حيث أنها تعبّر عن سياسة تكميم الأفواه وثني الصحفيين عن العمل وفق معايير مهنية وإرهابهم من توجيه أي انتقادات للممارسات والظواهر السلبية في المجتمع.
وقال المنتدى في بيانه "إننا نرفض بشكل قاطع استغلال القانون والهيئات القضائية كسيف في وجه الصحافيين وقمع الحريات، مع التأكيد على أن من يستحق الاعتقال والمحاكمة هم المتورطون في قضايا الفساد واستغلال مواقعهم لصالح مصالح شخصية"، وفق البيان.
وطالب المنتدى، منظمات حقوق الإنسان بتحمّل مسؤولياتها في متابعة حالات الاعتقال والمحاكمات التي تطال الصحفيين والكتاب الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وأن تعلن موقفها.
وكانت محكمة الصلح التابعة للسلطة الفلسطينية في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، قد أصدرت أمس الخميس، حكماً غيابياً بالسجن ثلاثة أشهر على مراسل وكالة "قدس برس" انترناشيونال للأنباء الزميل الصحفي محمد منى، والمعتقل حالياً لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ ثمانية أشهر إدارياً، دون تهمة أو محاكمة.

انشر عبر