خلال استفتاء القرم

خبر روسيا تحتجز 25أوكرانياً متهمين بأعمال إرهابية

الساعة 07:18 ص|04 ابريل 2014

وكالات

أعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي احتجاز 25 أوكرانياً بتهمة التخطيط لشن هجمات إرهابية ضد روسيا أثناء استفتاء ضم شبه جزيرة القرم الذي جرى الشهر الماضي.

وقال جهاز الأمن الروسي إن المحتجزين أعضاء في جماعات قومية متشددة وكانوا يعدون لهجمات داخل روسيا.

وفي المقابل وصف جهاز الأمن الأوكراني التقارير التي تناولتها وسائل الإعلام الروسية وتتهم فيها أوكرانيا بتوجيه المحتجزين للقيام بتلك الهجمات بأنها محض "هراء".

ويأتي الإعلان في خضم تصعيد حدة التوتر في شبه جزيرة القرم.

ويقول حلف شمال الأطلسي "الناتو" إن روسيا أرسلت عشرات الآلاف من جنودها عبر الحدود مع أوكرانيا.

وقال مصدر إعلامي إن من بين المحتجزين الأوكرانيين لدى السلطات الروسية ثلاثة من أعضاء جماعة قومية أوكرانية تدعى " رايت سيكتور".

وتتهم السلطات الروسية المحتجزين الأوكرانيين بالتقاط بعض الصور الفوتوغرافية للقوات الروسية وتحركاتها ومحاولة التواصل مع عناصر متشددة داخل روسيا.

وقال جهاز الأمن الاتحادي الروسي في بيان إن " المحتجزين كانوا يخططون لتنفيذ هجمات بين 14 و17 مارس آذار في مناطق روستوف وفولجوجراد وتفير واوريل وبلجورود وكالميكيا وتتارستان الروسية ".

وتأتي الاتهامات الروسية بعد ساعات من توجيه مسؤولين في الحكومة الأوكرانية اتهامات لأجهزة الأمن الروسية بتورطها في إرسال عشرات من عملائها خططوا للقيام بأعمال عنف ضد المتظاهرين الأوكرانيين الذين خرجوا احتجاجا على الرئيس الأوكراني المعزول، فيكتور يانوكوفيتش.