شريط الأخبار

الاحتلال يمنع عداء من غزة من المشاركة بماراثون بيت لحم

09:11 - 04 حزيران / أبريل 2014

فرانس برس - فلسطين اليوم

تقدم عداء فلسطيني شارك في الاولمبياد من قطاع غزة بالتماس الى المحكمة العليا الاسرائيلية، بعد رفض اسرائيل منحه تصريحا للمشاركة في ماراثون في الضفة الغربية المحتلة.

واشار العداء نادر المصري (34 عاما) الذي منع في عام 2013 من المشاركة في الماراثون الفلسطيني الاول في مدينة بيت لحم، انه سعى مرة اخرى للحصول على تصريح يخوله بالذهاب الى الضفة الغربية للمشاركة في الماراثون، ولكن تم رفض طلبه بالحصول على تصريح.

وقال المصري لوكالة فرانس برس: "تقدمت لتصريح للسفر عبر معبر ايريز للمشاركة في الماراثون الرياضي الذي سيعقد في 11 نيسان/ابريل المقبل في مدينة بيت لحم، ولكن للاسف ابلغت الجمعة الماضية ان اسرائيل رفضت الطلب ".

وتوجه المصري الى منظمة "غيشا" (مسلك) الاسرائيلية التي تعمل لتسهيل حرية التنقل للفلسطينيين لمساعدته مشيرا بانها ساعدته في عام 2008، في الخروج من القطاع للمشاركة في الالعاب الاولمبية التي عقدت في العاصمة الصينية بكين.

من جانبها، قالت شاي غرينبرغ المتحدثة باسم منظمة "غيشا" لوكالة فرانس برس: "تم تقديم قضيته الاربعاء امام قضاة المحكمة العليا، اعلى سلطة قضائية".

وأضاف المصري: "سافرت اكثر من مرة عبر ايريز، انا رياضي فلسطيني وليس لدي اي علاقة بالسياسة، ولا اعرف لماذا ترفض اسرائيل طلبي".

ولم يكن بالامكان الحصول على تعليق فوري من المتحدث باسم "الادارة المدنية الاسرائيلية".

لكن نشرت المنظمة الاسرائيلية في بيان رد "الادارة المدنية" على طلبها الذي يقول انه "نظرا للوضع الدبلوماسي-الامني في الوقت الحالي، فان دخول سكان قطاع غزة الى اسرائيل غير مسموح الا في حالات انسانية استثنائية، مع التشديد على الحالات الطبية الطارئة".

واشارت المنظمة الاسرائيلية الى ان "سكان قطاع غزة يسمح لهم بالتوجه الى اسرائيل للمشاركة في مؤتمرات او احداث تنظمها السلطة الفلسطينية" موضحة بان الماراثون كذلك.

واعرب المصري عن امله بالمشاركة في الماراثون قائلا: "الماراثون مهم لي فانا ساشارك للمرة الاولى في ماراثون في فلسطيني وسألتقي باصدقاء لا اعرفهم الا عبر الهاتف".

 

 

 

 

 

انشر عبر