شريط الأخبار

الشاباك يوقف حماية الوزراء بالخارج وينقل مسؤوليتها لوحدة "مغين"

08:23 - 03 تشرين أول / أبريل 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قرر جهاز "الشاباك" وقف مسؤوليته عن حراسة وزراء حكومة الاحتلال خلال السفريات الرسمية خارج (إسرائيل) نظراً للتكلفة المادية العالية لهذه العمليات ، ونقل مسؤوليتها الى وحدة مقاتلي "مغين" الخاصة العاملة حالياً في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود الجنوبية مع الاردن.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" مساء اليوم الخميس ، أن وحدة حماية الشخصيات التابعة للشاباك أبلغت مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية بهذه الاجراءات أول أمس ، مشيرة إلى أنها لا تشمل الشخصيات السبعة المعروفة وفق القانون الاسرائيلي بـ"رموز الدولة"، والتي من بينها الرئيس الاسرائيلي ورئيس الحكومة ورئيس المحكمة العليا ووزير الحرب ووزير الخارجية ورئيس الكنيست.

وأوضحت الصحيفة ان قرار إلغاء حراسة الوزراء تقرر قبل عام على إقامة الحكومة الحالية كونه يكلف دافع الضرائب الاسرائيلي حوالي 150 مليون شيكل في العام الواحد ومع ذلك واصل الشاباك حماية الوزراء خلال مكوثهم في الخارج حتى موعد صدور هذا القرار.

وأشارت الصحيفة الى أن وحدة "مغين" هي وحدة حراسة تشغل حراس عن طريق شركات خاصة وقسم منهم من خريجي وحدة حماية الشخصيات التابعة إلى الشاباك ، وعملوا في مجال حماية وزراء الحكومة الاسرائيلية السابقة.

تجدر الاشارة الى أن مقاتلي وحدة "مغين" يعملون حالياً على مرافقة وحماية الوزراء الاسرائيليين خلال تحركاتهم خارج الخط الاخضر وفي داخل القرى العربية ووفقاً للقرار الجديد ستتولى الوحدة أيضاً مسؤولية حماية الوزراء خارج (إسرائيل).

انشر عبر