شريط الأخبار

البنتاغون يرى تزايدا في فرص التعاون الأمني بين "اسرائيل" و جيرانها العرب

07:17 - 01 حزيران / أبريل 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قال رئيس هيئة الاركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي أن هناك إمكانية لتعاون أمني بين "إسرائيل" وجيرانها العرب لمواجهة "تحديات إقليمية مشتركة".

اقوال ديمبسي وردت خلال لقاء مع رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية الجنرال بيني غانتز، امس الاثنين،ونقلتها صحيفة "نيويورك تايمز"، التي نقلت على لسانه ايضا، اإن تعاونًا كهذا بين البلدان "التي ربما لم تكن على استعداد للشراكة في الماضي" قد يكون ممكنًا بشكل متزايد بسبب المصالح المشتركة وفي وجه التهديدات التي تشكلها طموحات إيران النووية والحرب الأهلية في سوريا والفوضى الجارية في مصر للاستقرار.

وقال ديمبسي، "مأ اعنيه هو أن دول الخليج على وجه الخصوص، التي قد لا تكون حتى الآن منفتحة على إمكانية التعاون مع إسرائيل بأي شكل من الأشكال".

وقد يضم تعاون كهذا مشاركة معلومات استخباراتية وتدريبات مشتركة، وفقًا لما نقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر اسماءهم.

ونقلت صحيفة هآرتس عن ديمبسي قوله، "العالم معقد بما فيه الكفاية من دون الحديث في الأمثال مع بعضنا البعض". وتابع: "هذا وقت للوضوح الكبير والصراحة، وبإمكاننا دائمًا الاعتماد على شركائنا الإسرائيليين لفعل ذلك".

وقال رئيس اركان الجيش الإسرائيلي غانتز إن "العلاقات الأمنية بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي هي أكثر ثباتًا من أي وقت مضى".

والتقى ديمبسي أيضًا مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. وورد أن الاثنين ناقشا محادثات السلام بوساطة أمريكية بين إسرائيل والفلسطينيين.

انشر عبر