شريط الأخبار

هل المشروبات الغازية تساعد على الهضم كما يعتقد البعض؟؟

09:33 - 01 حزيران / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

المشروبات الغازية هي مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز، الذي يختلف من نوع إلى آخر حسب النكهة المضافة، وهي عبارة عن سوائل تحوي سعرات حرارية عالية وخاوية، أي خالية من القيمة الغذائية.

سعرات عالية

اختصاصية التغذية العلاجية جمانة أبو قويدر بينت لـ"فلسطين" أنَّ المشروبات الغازية تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية تؤدي إلى زيادة الوزن، مشيرة إلى أنَّها لا تحتوي على أي نوع من أنواع المغذيات.

وقالت: "فهذه المشروبات تحتوي على سعرات حرارية فارغة، بجانب أنها تحتوي على كميات عالية جدًّا من السكر، فكل كوب منها يحتوي على ثماني ملاعق سكر كبيرة، وهي تؤدي إلى هشاشة العظام".

وأضافت: "أظهرت الدراسات أخيرًا أنَّ المشروبات الغازية تسبب خاصة لدى الأطفال نسبة من قلة التركيز، فتبين أنَّ الأطفال الذين يتناولونها بكثرة انخفضت لديهم نسبة التحصيل العلمي، وهذه المشروبات تحتوي على الكافيين بكميات عالية، تتسبب للذين يتناولونها باضطراب في النوم، وقلق وتوتر، وإدرار البول، وقلة التركيز".

ولفتت إلى أنَّ إدرار البول يؤدي إلى فقدان الكثير من العناصر الغذائية الهامة، كالكالسيوم والماغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم، والكالسيوم أساسي في تكوين العظام، فإذا فقده الجسم تقل كثافة العظام، ما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

ونوهت إلى أنَّ احتواء هذه المشروبات على كمية عالية من السكر يسبب تسوس الأسنان، خاصة عند الأطفال، وقالت: "ويجب أنْ يبتعد عنها مَنْ يطمحون إلى تخفيف وزنهم، وأفضل بديل لها هو الماء والعصير الطبيعي، على أن يتناولوه بكميات معتدلة".

اضطرابات الجهاز الهضمي

وأضافت أبو قويدر: "يمكن شرب 8-12 كوب ماء، وذلك يختلف حسب حاجة الفرد والطقس، ففي الصيف نحتاج لكميات أكبر من الماء، مقارنة بفصل الشتاء، لكن عمومًا يجب أنْ يتناول الفرد ثمانية أكواب ماء كبيرة كل يوم حدًّا أدنى".

ونوهت إلى أنَّ المشروبات الغازية تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، ونتيجة للسمنة التي تتسبب بها هذه المشروبات قد نصاب بالعديد من الأمراض، كالسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والشرايين وضغط الدم، وبعض أنواع السرطانات.

وبينت أنَّ المعدل الطبيعي لشرب العصائر الطبيعية هو كوب واحد يوميًّا، مؤكدة ضرورة الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية نهائيًا؛ لعدم وجود أي فوائد فيها، لافتةً إلى أنها تؤثر سلبًا على امتصاص الحديد، مسببة بذلك فقر الدم الذي يعد من المشكلات الصحية المنتشرة بين الأطفال والمراهقين، وضعفًا عامًّا في الصحة، وقلة النشاط، ونقصًا في الشهية.

وأشارت إلى أنه من المعتقدات الخطأ المنتشرة بين الناس أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم، مستدركة: "لكن _يا للأسف_ هذا غير صحيح، ويمكن أن نعزو الشعور الذي يحس به شاربها والغازات التي يخرجها بعد الشرب إلى الغازات التي يحويها المشروب نفسه، لا من جراء هضم الطعام الموجود في المعدة".

 

انشر عبر