لمنع المواطنين من دخول مواقع التواصل الاجتماعي

خبر جوجل: تركيا اخترقت نظام عناوين الإنترنت

الساعة 04:35 م|31 مارس 2014

وكالات

أعلنت شركة جوجل أن تركيا اخترقت نظامها لعناوين الإنترنت لتحويل مستخدمي الشبكة العنكبوتية إلى مواقع أخرى في محاولة جديدة لمنع الأتراك من الدخول إلى شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال ستيفن كارستنسن أحد مهندسي جوجل إن الشركة تلقت "معلومات موثوقة وتم تأييدها من خلال أبحاثها أن معظم الشركات التركية المزودة للإنترنت لجأت إلى تعديل خدمة تنظيم أسماء المواقع" (دي ان اس).

وأوضح أن خدمة دي ان اس "تعطي لجهاز كمبيوتر عنوان خادم يبحث عنه بالطريقة نفسها كالبحث عن رقم هاتف في دليل".

واضاف "تصوروا ان يستبدل احدهم دليل هاتفك باخر يشبه كثيرا الاصلي باستثناء أن المعلومات عن بعض الاشخاص تتضمن ارقام هاتف غير صحيحة".

وتابع "هذا ما حصل بصورة عامة، فقد قامت الشركات التركية لخدمة الانترنت بوضع خوادم تستبدل خدمة غوغل +دي ان اس+".

ويعتبر إعلان جوجل عن الإختراق يكشف عن فصل جديد في إطار سعي انقرة لمنع الاتراك من دخول شبكات التواصل الاجتماعي وبعض مواقع الانترنت. فبعد أسبوع على حظر تويتر عمدت الحكومة التركية الخميس الماضي الى حظر موقع يوتيوب بعد نشر تسجيل عليه لاجتماع سري تم خلاله التحدث عن تدخل عسكري تركي محتمل في سوريا.

وأدان خبراء في الامم المتحدة لحقوق الانسان حظر شبكات التواصل الاجتماعي في تركيا، وقال الخبير في الامم المتحدة المكلف هذه القضايا فرانك لا رو الجمعة الماضية أن "الحق في حرية الرأي والتعبير من الركائز الاساسية للمجتمعات الديمقراطية الحديثة، وحظر يوتيوب وتويتر يحد كثيرًا هذا الحق الأساسي".