شريط الأخبار

اتصالات غزة: سنوفر شبكة اتصالات لا سلكية قريبًا في كافة المناطق الرئيسية

01:31 - 31 كانون أول / مارس 2014

غزة - فلسطين اليوم


أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أسامة العيسوي، أنه يتم العمل حالياً على بناء شبكة اتصالات لاسلكية تغطي كافة المناطق الرئيسية في الوطن، بالإضافة إلى وضع استراتيجية لمواجهة الطوارئ في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورفع مستوى جودة وانتشار خدمات الإنترنت.

وبيّن العيسوي أن الوزارة تعمل بشكل متواصل على توفير خدمات الانترنت للمواطن ببدائل متعددة وبتقنيات مختلفة، علاوة على تطوير البنية التحتية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال السعي إلى بناء شبكة ألياف ضوئية تغطي كافة المناطق الرئيسية في الوطن.

وأشار إلى أن الوزارة خففت الشروط المتعلقة بالكفالات الخاصة بحسن التنفيذ لخدمة الانترنت اللاسلكي "الواي فاي"، حيث تم تخفيض الرسوم بنسبة تزيد عن 66%، فقد أصبحت قيمة الرسوم 1000 دينار بدلاً من ثلاثة آلاف.

وقال:  "عام 2013 شهِد نمواً ملحوظاً في معظم مؤشرات خدمات الانترنت، حيث تعاونت الوزارة مع الشركات المزودة لخدمات الإنترنت لتنمية وزيادة انتشار خدمات الانترنت في غزة، وقد حقق العدد الإجمالي  لعدد مشتركي الانترنت نمواً بنسبة 6.4% ليصبح (58941) مشترك في نهاية عام 2013 مقارنة مع (55418) مشترك في نهاية عام 2012م.

حكومة إلكترونية

وفي إطار سعي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نحو فرص أفضل لمشاركة المواطنين بآرائهم واقتراحاتهم لدى المؤسسات والدوائر الحكومية، جاء مشروع " الحكومة الالكترونية" والذي يعتبر أحد الطرق الحديثة والمتطورة التي تتعامل بها حكومات الدول لتزويد مواطنيها بأفضل الآليات وأيسر الطرق للوصول للمعلومات والخدمات الحكومية من خلال استخدام الوسائل التقنية الحديثة.

ولفت إلى أن الوزارة تعاونت مع كافة الدوائر الحكومية مطلع عام 2008 من أجل توفير البيئة الفنية والتقنية وتأهيل الكوادر البشرية، حيث عملت الوزارة على إيجاد بيئة تشريعية قانونية للتعاملات الإلكترونية لتهيئة بيئة عمل للانطلاق نحو مشروع الحكومة الإلكترونية عبر تشكيل لجنة حكومية لمشروع تكامل البيانات الحكومية ما أثمر عن وجود تكامل حقيقي لكافة البيانات الحكومية وآليات تبادلها بشكل منظم ودقيق.

 

وقد تم تشكيل لجنة توجيهية عليا ضمت مسئولين من عدة دوائر حكومية، تحددت أدوراها بالتوجيه والإرشاد للمشروع، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ البرامج والأنشطة لضمان تحقيق الأهداف الرئيسية للمشروع، كما تم إعداد الهيكل التنظيمي للإدارة المنفذة والمشرفة على المشروع  وهي "الإدارة العامة للحكومة الإلكترونية".

وفيما يتعلق بالإطار القانوني للمشروع، أكد أنه تم الانتهاء من وضع مقترح اللائحة التنفيذية لقانون المعاملات الإلكترونية وجاري العمل على مناقشته مع الجهات ذات العلاقة.

إجمالي الحسابات

كما تم تطوير العديد من التطبيقات والبرامج المركزية خلال مشروع الحكومة الإلكترونية منها: برنامج إدارة شئون الموظفين، المرسلات الإدارية، إدارة الرسائل الحكومي (رسائل قصيرة – إيميلات الكترونية)، وبرنامج الدمغة الإلكترونية.

وقال العيسوي: "إن الوزارة سهلت الحصول على الخدمات الالكترونية للمواطنين من خلال حساب واحد لتوفير خدمة إنشاء وإدارة الحساب الالكتروني للمواطنين والموظفين (نظام الدخول الموحد) عبر بوابة موحدة، ما يُمكِن من الدخول إلى جميع الخدمات الإلكترونية الحكومية".

وبلغ إجمالي عدد الحسابات على النظام حوالي 160,000 حساب الكتروني موحد، فيما بلغ إجمالي حركات الاستعلام عن البيانات الحكومية مع نهاية عام 2013 حوالي 311,701,000 حركة استعلام.

انشر عبر