شريط الأخبار

الاشغال: تم اعمار 80% من المنازل التي دمرها الاحتلال

08:14 - 30 كانون أول / مارس 2014

غزة - فلسطين اليوم


أكدت الحكومة الفلسطينية في غزة انها انهت اعادة اعمار معظم المنازل التي دمرتها قوات الاحتلال خلال الحربين الاخيرتين على قطاع غزة نهاية عام 2008 وعام 2012.

وقال ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان المساعد في غزة خلال برنامج لقاء مع مسؤول والذي نظمه مكتب الاعلام الحكومي في مقرعه بغزة الاحد (30|3) إن وزارته أنهت اعمار أكثر من 80 في المائة من المنازل التي هدمت كليا خلال العدوان الاسرائيلي الأول على غزة عام 2008 والعدوان الثاني عام 2012م".

واشار إلى أن الوزارة تواصل أعمالها في اعمار المنازل التي تعرضت للتدمير خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة إلى جانب أعمالها في مشاريع الإسكان ومشاريع الطرق ومشاريع المنحة القطرية.

كما تحدث سرحان عن مشاريع المنحة القطرية قائلا " مشاريع المنحة القطرية بقيمة (407) مليون دولار وهي تشمل مشاريع زراعية وتنمية المناطق الحدودية، ومشاريع طرق تشمل اعادة تأهيل شارع صلاح الدين وهو على عدد من المراحل بتكلفة إجمالية ( 74 مليون ) دولار و المرحلة الأولى من معبر رفح حتى مفترق بني سهيلا ونسبة الإنجاز تفوق 60 في المائة، أما المرحلة الثالثة فهي من مفترق المطاحن حتى مدخل المغازي الشمالي ونسبة الإنجاز تفوق 40 في المائة.

وأضاف: " تشمل المنحة القطرية تأهيل شارع الرشيد الساحلي بتكلفة إجمالية ( 50 مليون) دولار، وهو على عدة مراحل والعمل جاري فيه، المرحلة الأولى تبدأ من مسجد خليل الوزير حتى جسر وادي غزة، أما المرحلة الثالثة فهي تبدأ من الشالهيات حتى شارع عمر بن عبد العزيز.

وحول الطرق الداخلية قال م. سرحان : تم الانتهاء من تنفيذ ( 43) مشروع لطرق داخلية موزعة على محافظات قطاع غزة بتكلفة إجمالي ( 28 مليون ) دولار.

كما تحدث سرحان عن مشروع مدينة الشيح حمد السكنية قائلا " أن هذا المشروع من أكبر مشاريع المنحة القطرية بتكلفة إجمالية ( 135 مليون ) دولار وهو على ثلاثة مراحل، فيما تشهد المرحلة الأولى تقدم ملحوظ في الأعمال فقد تم صب السقف الأخير في عدد من العمارات، مشيرا إلى أن العمل يجري بصورة طبيعية.

وأوضح أنه قريبا ستنتهي الوزارة من فرز طلبات المتقدمين للحصول على شقة في مدينة حمد وسيتم الإعلان عن الأسماء وسيفتح الباب للتظلم .

وأشار إلى أن أعمال التصميم جارية لمدينة الشيخ حمد للأسرى بقيمة 25 مليون دولار، وان العمل يتواصل في مستشفى سمو الشيخ حمد للأطراف الصناعية.

كما تحدث سرحان إلى أنه تم طرح عطاءات لتنفيذ مشروع سكني يشمل 15 عمارة سكنية بتكلفة 32 مليون دولار والعمارات مقسمة على التالي 4 عمارات سكنية في مشروع بيسان في بيت لاهيا، و6 عمارات سكنية في مشروع القسطل بدير البلح، و5 عمارات سكنية في مشروع حي الهدى بجحر الديك.

وأوضح أن هناك برنامج ترميم بيوت الفقراء لحوالي 600 منزل ممول من البنك الإسلامي للتنمية، مشيرا إلى توفر مشروع إنشاء عمارات سكنية للفقراء في منطقة جحر الديك وهي توفر 240 وحدة سكنية وهي ممولة من دولة الكويت من خلال البنك الإسلامي للتنمية .

انشر عبر