خبر نتنياهو ينتقد مجلس حقوق الانسان لتبنيه قرارات ضد « اسرائيل »

الساعة 03:30 م|30 مارس 2014

القدس المحتلة

انتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاحد قيام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بتبني سلسلة قرارات تدين الدولة العبرية، مشيرا الى ان "هنالك سلسلة خروقات لحقوق الانسان في اماكن اخرى من الشرق الاوسط".

وقال نتنياهو في الاجتماع الاسبوعي لحكومته "دان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة اسرائيل خمس مرات خلال نهاية الاسبوع، بينما تستمر المجازر في سوريا ويتم شنق الابرياء في الشرق الاوسط والتنكيل بحقوق الانسان".

واضاف: "في الكثير من الدول يتم اغلاق وسائل الاعلام الحرة، ولكن مجلس حقوق الانسان الاممي قرر ادانة اسرائيل بسبب بناء شرفة معينة"، مؤكدا ان ذلك "امرا سخيفا. يستمر هذا العرض من النفاق وسنواصل التنديد به وكشفه".

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" ان المجلس المؤلف من 47 دولة عضوا اصدر الجمعة اربعة قرارات تنتقد ممارسات اسرائيل تجاه الفلسطينيين، وقرارا ضد الاحتلال الاسرائيلي لهضبة الجولان.

وبحسب "هيومن رايتس ووتش"، فان القرارات المتعلقة بالفلسطينيين تم تمريرها بتأييد 46 عضوا مقابل رفض الولايات المتحدة. وامتنع 13 عضوا عن التصويت وعارضت الولايات المتحدة القرار المتعلق بالجولان.

من جهته، رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بقرار المجلس مشيرا الى ان التصويت جاء "تأكيدا على جملة من الامور من بينها حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتجسيد قيام دولته المستقلة، وعودة لاجئيه بناء على القرار 194 بالاضافة الى عدم شرعية الاحتلال وممارساته".

وكانت "اسرائيل" قطعت الجسور مع المجلس عندما قرر في آذار (مارس) 2012 "اطلاق اول تحقيق دولي مستقل حول تأثير المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة".

وفي 29 تشرين الاول (اكتوبر) الماضي انهت "اسرائيل" مقاطعتها للمجلس عبر مشاركتها في اجتماع عقد حول وضع حقوق الانسان في اطار عملية دورية كل اربعة اعوام تشمل كل الدول الاعضاء في الامم المتحدة.