شريط الأخبار

مظاهر إضراب شامل في الأراضي المحتلة عام 48 بمناسبة يوم الأرض

09:34 - 30 تشرين أول / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

شهدت بلدات عربية بالداخل المحتل، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، ملامح لإضراب عام مرتقب بالتزامن مع ذكرى يوم الأرض الفلسطيني.

وتحدث شهود عيان لوكالة الأناضول عن تراجع حركة السير في طرقات بلدات الناصرة وأم الفحم وسخنين بشكل كبير، صباح الأحد، مقارنة مع الحركة المعتادة في هذا التوقيت من مثل هذا اليوم، الذي يعد بداية الأسبوع في "إسرائيل".

ولفت الشهود إلى أن غالبية المحلات لم تفتح أبوابها في هذه البلدات العربية حتى الساعة السابعة بالتوقيت المحلي.

وكانت لجنة المتابعة العليا للمواطنين العرب، الجسم السياسي الممثل للعرب في "إسرائيل"، دعت إلى إضراب عام في البلدات العربية.

وقالت لجنة المتابعة، في بيان، إن الجماهير العربية في "إسرائيل" ستشرع اليوم في إضراب عام، حيث ستغلق كافة السلطات المحلية العربية (البلديات) والمحلات التجارية والمؤسسات التعليمية في إطار فعاليات الذكرى الـ 38 ليوم الأرض (الفلسطيني)".

ومن المقرر أن تشهد بلدة سخنين وبلدات عربية، ظهر الأحد، مسيرات إحياءً ليوم الأرض الفلسطيني.

وانطلقت منذ السبت مسيرات وأنشطة جماهيرية حاشدة في مختلف البلدات العربية في "إسرائيل" كان أضخمها مسيرة انطلقت ليلا في قرية عرابة البطوف شمال "إسرائيل" بدعوة من الاحزب العربية.

وطافت المسيرة في شوارع القربة؛ حيث رفع المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية وشعارات يوم الأرض.

ويحيى الفلسطينيون في الـ30 من مارس/ آذار من كل عام، ذكرى "يوم الأرض الفلسطيني"، الذي تعود أحداثه لعام 1976 حيث صادرت السلطات الصهيونية مساحات شاسعة من أراضي الفلسطينيين داخل "إسرائيل"، وهو ما تسبب بمظاهرات أدت لوقوع قتلى وجرحى.

انشر عبر