شريط الأخبار

زيارة خاصة في توقيت حساس.. أمير قطر في عمان و”مخاوف" من إنزعاج السعودية

01:47 - 29 تموز / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

زيارة خاصة ستكون الثانية من نوعها يقوم بها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد للعاصمة الأردنية عمان صباح الأحد ولمدة يوم واحد.

 زيارة الأمير القطري ستكون لعدة ساعات فقط وحسب بيان قطري رسمي سيناقش الأمير مع العاهل الأردني الملك عبد لله الثاني  القضايا ذات الاهتمام المشترك فيما جاء الإعلان عن الزيارة من الدوحة وليس عمان.

سبق لأمير قطر أن زار عمان في بداية تسلمه السلطة وأحضر معه وقتها رئيس المكتب السياسي في حركة حماس  خالد مشعل.

ولم يعرف بعد من مصادر البلدين ما إذا كانت الزيارة ستناقش الخلافات الداخلية بين دول الخليج خصوصا وان المملكة العربية السعودية قمعت مبكرا الشهر الماضي “مبادرة” لإصلاح ذات البين بين قطر والدول الخليجية وطلبت من عمان عدم إطلاق مبادرات متمسكة بالشروط المعلنة للمصالحة مع قطر.

عاهل الأردن سيقيم مأدبة غداء لأمير قطر الذي يرافقه وفد رفيع المستوى وتعقد جلسة من المباحثات ثم لقاء شخصي بين الزعيمين  دون توقعات من أي نوع تتعلق بمبادرة مصالحة داخل المعسكر الخليجي تحديدا من الجانب الأردني.

الزيارة تأتي بعد سلسلة  تصريحات وزيارات مجاملة بين مسئولين قطريين وأردنيين وبعد زيارات قام بها لرئيس الوزراء ورئيس ديوان ملك الأردن السفير القطري .

الأوساط السياسية الأردنية تعبر عن هواجسها في الأردن من أن تؤدي زيارة المجاملة التي يقوم بها أمير قطر لأي إحراج مع السعودية خصوصا بعد التشنج في قمة الكويت بين الأمير تميم وولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز .

أوساط قطرية تتهم السعودية وبعض دول الخليج بالمبالغة في اتخاذ مواقف متشددة من قطر وتشير لان الموقف القطري من الحكم المصري الجديد تم تخفيفه بما يناسب التصور السعودي دون تأثير.

انشر عبر