شريط الأخبار

تظاهرة في عمّان رفضًا لخطط "كيري"

08:01 - 28 تموز / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

شهدت العاصمة الأردنية عمان، اليوم، مسيرة حاشدة احتجاجا على خطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بشأن عملية التسوية بين السلطة و(إسرائيل)، مؤكدين رفضهم "لتصفية" القضية الفلسطينية.

وجاءت المسيرة بعنوان "كرامة شعب وعزة أمة" وسط عمان، إحياء لذكرى معركة الكرامة، التي خاضها الجيش الأردني والفدائيون الفلسطينيون ضد الاحتلال الإسرائيلي في آذار/مارس عام 1968، ورفضا لخطط كيري للتسوية في المنطقة.

وحمل المشاركون لافتات كتب عليها "كرامة الأردن كرامة فلسطين" و"الاحتلال الصهيوني خطر يهددنا" إضافة إلى "لا لتصفية القضية الفلسطينية" و"لا لمشروع كيري".

وهتف المشاركون "بالروح بالدم نفديك يا أقصى" و"نزلنا عالأغوار لنرجع دم الأحرار" إضافة إلى "أمريكا هية هية أمريكا راس الحية".

وتحولت المسيرة السلمية إلى اعتصام أمام الجامع الحسيني الكبير (وسط عمان) بعد منع قوات الأمن للمشاركين من المسير شرقا باتجاه منطقة "الساحة الهاشمية" القريبة من القصور الملكية في منطقة رغدان.

وحذر مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، الخميس، من "نجاح مشروع كيري في تفكيك القضية الفلسطينية".

ودعا إلى "التماسك والوقوف صفا واحدا في وجه هذا المشروع الخطير"، مطالبا "أبناء الأمة جميعا بإبعاد هذه المؤامرة الكبرى التي تسعى إلى إسدال الستار على القضية الفلسطينية وسيادة دولة الكيان الصهيوني على كل فلسطين".

ونجح كيري في إحياء المفاوضات المباشرة بين السلطة و(إسرائيل) في تموز/يوليو لمدة تسعة أشهر. ويحاول الوزير الأميركي إقناع الجانبين بنص اتفاق إطار للأشهر المقبلة للمحادثات المتعثرة.

والتقى كيري الأربعاء في عمان بعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني وعقد مباحثات وصفت بـ"البناءة" مع رئيس السلطة محمود عباس في محاولة منه لإبقاء عملية التسوية في المسار الصحيح مع عدم إفراج الاحتلال عن أسرى فلسطينيين.

وأعلن مسؤول فلسطيني، اليوم، أن الاحتلال أبلغهم رفضه إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين الذي كان مقرراً، السبت، مؤكدًا أنهم سيستأنفون مساعيهم للانضمام إلى المنظمات الدولية.

انشر عبر