شريط الأخبار

تركيا: بعد "تويتر" حجب "يوتيوب"

09:16 - 28 تموز / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قررت السلطات التركية، امس الخميس، حجب الوصول إلى موقع "يوتيوب"، بعد أسبوع من حظرها لموقع "تويتر".

وجاء قرار هيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية التركية بهذا الشأن بصيغة أمر إداري. ولم تعط الهيئة مزيدا من التفاصيل بشأن هذه الخطوة.

وصدر أمر الحجب بعد ساعات من نشر تسجيلات مسربة عن لقاءات أمنية على موقع يوتيوب. وبهذا استخدمت هيئة الاتصالات سلطتها الجديدة ولأول مرة من خلال منع يوتيوب بدون أمر من المحكمة.

ويأتي هذا القرار  بعد أن نشر على "يوتيوب" تسجيل محادثة هاتفية تحدث فيها 4 من المسؤولين الأتراك، بينهم وزير الخارجية أحمد داود أوغلو ورئيس الاستخبارات حقان فيدان عن عملية عسكرية محتملة في سورية. وفي بيان أكدت وزارة الخارجية التركية أن هذا التسجيل "مفبرك".

يذكر أن رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان كان قد أعلن عزمه إغلاق "تويتر" خلال تجمع انتخابي في مقاطعة بورصة بغرب البلاد.

وحجبت السلطات "تويتر"، في 20 آذار/مارس بعد ساعات على إعلان أردوغان، وذلك على خلفية بث معارضين تسجيلات على تويتر لمحادثات هاتفية تسببت بفضيحة فساد لأردوغان.

وكانت قد دعت المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، يوم أمس الأول الثلاثاء، أنقرة إلى وقف حجب الموقع، مؤكدة أن عدم قيام تركيا بذلك سيعد انتهاكا لالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان. 

انشر عبر