شريط الأخبار

الاحتلال يخصص 57 مليون دولار لتحسين طرق المستوطنين بالضفة

06:18 - 27 حزيران / مارس 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قرّرت حكومة الاحتلال تخصيص مبلغ مائتي مليون شيكل (أكثر من 57 مليون دولار أمريكي) لتمويل مشاريع صيانة وتحسين الطرق التي يستخدمها المستوطنون اليهود في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر، اليوم الخميس: إن وزير المواصلات في حكومة الاحتلال "يسرائيل كاتس" خصّص مبلغ مائتي شيكل لغايات تنفيذ 18 مشروعاً في الضفة الغربية المحتلة خلال السنوات المقبلة، غالبيتها العظمى هي مشاريع لتحسين البنية التحتية والطرق المؤدية إلى المستوطنات اليهودية المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في الضفة.

وأشارت إلى أن المشروع الأضخم من بينها هو مشروع عزل وتوسعة شارع "حزما - آدم" الذي تبلغ كلفته حوالي 66 مليون شيكل (نحو 19 مليون دولار أمريكي).

وأوضحت أن من بين المشاريع المقرّرة صيانة الطريق الواصل بين مستوطنتي "بساغوت" و"كوخاف يعقوب" المقامة على أراضي رام الله بكلفة 11 مليون شيكل (حوالي ثلاثة ملايين دولار)، بالإضافة إلى الشارع الواصل إلى مستوطنة "كاليا" شمال البحر الميت بكلفة 3.8 ملايين شيكل (ما يزيد على مليون دولار)، وتوسيع مدخل مستوطنة "بروكين" بكلفة 8 ملايين شيكل (2.3 ملايين دولار أمريكي).

وفي سياق متصل، نوهت الصحيفة إلى أن وزارة المواصلات الإسرائيلية تبحث مشروعاً جديداً لإقامة خط للسكة الحديدية تربط مستوطنة "اريئيل" شمال الضفة بالأراضي المحتلة عام 1948.

انشر عبر