شريط الأخبار

الخارجية المصرية: إسرائيل تحتل غزة وعليها مسؤوليات قانونية

02:07 - 27 تشرين أول / مارس 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي، إن إسرائيل تحتل قطاع غزة وعليها مسؤوليات قانونية تجاهه، وهذه ليست مسؤولية مصر.

وجاءت تصريحات الخارجية المصرية، ردا على تصريحات مدير وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" التي دعا فيها مصر إلى فتح المعبر الحدودي مع قطاع غزة لتخفيف الازمة الانسانية الموجودة هناك.

وطالب المتحدث باسم الخارجية المصرية "مسؤولي الاونروا بضرورة توخى المهنية الشديدة والدقة في تصريحاتهم لأن هناك دولة تحتل قطاع غزة وهناك قوة احتلال عليها مسؤوليات قانونية واضحة للغاية فيما يتعلق بقطاع غزة".

وأضاف أن "إسرائيل مازالت تسيطر جوا وبحراً وبراً على قطاع غزة فلابد لمسؤولي "الاونروا" والامم المتحدة أن يدركوا العنوان الصحيح ويتوخو الدقة الكبيرة فى تصريحاتهم".

وقال عبد العاطي أن "بلاده تبذل أقصى الجهود الممكنة للتخفيف على الاشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة، ولكن هذا مرتبط بالأوضاع الامنية الاستثنائية فى شبة جزيرة سيناء، وهناك عمليات أمنية وعسكرية يتم التحرك بها لإجتثاث الارهاب من جذوره في سيناء".

وأشار إلى أن مصر تتعامل مع معبر رفح فى إطار أنه منفذ مخصص لعبور الافراد فقط ولا مسؤولية لمصر غير ذلك، ولكنه من مسؤولية إسرائيل الكاملة طبقا لاتفاقيات جنيف الاربعة لعام 1949.

ـ

انشر عبر