شريط الأخبار

إعلان الكويت يرفض بشكل مطلق الاعتراف بيهودية "إسرائيل"

11:52 - 26 حزيران / مارس 2014

غزة - متابعة - فلسطين اليوم

أكد "إعلان الكويت" الذي يتضمن البيان الختامي لأعمال القمة العربية الـ25، والتي بدأت في الكويت أمس، رفضها القاطع للاعتراف بـ"إسرائيل" كدولة يهودية، مشدداً على دعم ومساندة الدول العربية التي تمر بمراحل انتقالية، والتعهد بإنهاء كافة الخلافات العربية.

وشدد الإعلان، على عدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة، وأن القضية الفلسطينية تبقى القضية المركزية لكافة الشعوب والدول العربية، كما رفض الإجراءات "الإسرائيلية" في القدس، ودعا لاحترام الشرعية الفلسطينية بقيادة رئيس السلطة محمود عباس.

 كما أكد الإعلان الالتزام بميثاق ومبادئ الجامعة العربية، وتعهد بمساعدة الدول التي شهدت انتقالا سياسيا.

 وأكد دعمه الدولة الليبية ووحدة أراضيها، ورحب بنتائج الحوار الوطني في اليمن، كما طالب إيران بالاستجابة لمبادرة الإمارات بإيجاد حل سلمي للجزر المحتلة.

 ورفض الإعلان التدخل في شؤون السودان الداخلية، كما أكد من جديد إدانة الجامعة الإرهاب أيا كانت دوافعه وأشكاله ومبرراته.

كما أشار الإعلان إلى التأكيد على التضامن مع لبنان، والحرص على سلامة الدول العربية ووحدة أراضيها، بالإضافة إلى تكريس الجهود لإقامة الدولة الفلسطينية، ودعوة مجلس الأمن لاتخاذ الخطوات اللازمة لحل الصراع مع إسرائيل.

من ناحيته، رحب الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور في كلمة له،  نرحب بانعقاد اعمال الدورة الـ26 للقمة العربية في مصر في أذار مارس 2015.

وقال: نتطلع الى ان ننهض بجامعة الدول العربية كي تكون عروبتنا قادرة على مواجهة تحديات العصر، وسنسعى بشكل حثيث لدعم التكامل العربي وتدعيم اطر التعاون العربي، مشدداً على أن  مصر تعيش اخطر مراحل تطورها في التاريخ الحديث.

وكان القادة العرب عقدوا جلستين صباحية ومسائية، وكان من المرجح أن يتضمن "إعلان الكويت" توجهات عامة لتحسين التضامن العربي، بالإضافة إلى توجهات تتعلق بقضايا مصيرية أبرزها قضية فلسطين والوضع في سوريا ودعم لبنان وليبيا واليمن والصومال.

انشر عبر