شريط الأخبار

مصادر من داخل القمة: إعلان الكويت لن يتضمن عبارة "لا للدولة اليهودية"

10:41 - 26 تشرين أول / مارس 2014

غزة - متابعة - فلسطين اليوم

رجحت مصادر إعلامية من القمة العربية المنعقدة في الكويت، أن إعلان الكويت الذي سيعلن في ختام المؤتمر اليوم، لن يتضمن عبارة "لا للدولة اليهودية" في فلسطين المحتلة استجابةً للضغوط الأمريكية.

ومن المنتظر أن تختتم اليوم الأربعاء القمة العربية الـ25 التي عقدت في الكويت أمس الثلاثاء، وكان القادة العرب عقدوا جلستين صباحية ومسائية، ومن المقرر أن تعقد الجلسة الختامية ظهر اليوم ليصدر عنها "إعلان الكويت" الذي يتضمن البيان الختامي للقمة.

وقال ناصر اللحام المحلل السياسي، والذي يشارك في القمة لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن القمة العربية سيصدر عنها "إعلان" وليس بيان أو قرارات كون أن الإعلان صادر عن دولة وليس قمة، مشيرةً إلى أن الإعلان قد لا يشمل "لا للدولة اليهودية" في فلسطين المحتلة حسب توقعاته.

فيما أكدت ذات المصادر أن المسؤولين الفلسطينيين يلتزمون الصمت بعد نجاح الضغوط الأميركية بعدم ذكر عبارة "لا للدولة اليهودية".

ويرجح أن يتضمن "إعلان الكويت" توجهات عامة لتحسين التضامن العربي، بالإضافة إلى توجهات تتعلق بقضايا مصيرية أبرزها قضية فلسطين والوضع في سوريا ودعم لبنان وليبيا واليمن والصومال.

كما سيتضمن الإعلان نظرة لتجاوز الخلافات، وما يمكن الأمة العربية من الانتقال إلى مرحلة التنفيذ والصدقية في التنفيذ.

ويتوقع أن تكون القضية الفلسطينية، والوضع في سوريا من أبرز ما سيتضمنه الإعلان.

وكانت القمة انطلقت في الكويت، الثلاثاء، بمشاركة 13 من قادة ورؤساء الدول العربية. وبرزت كلمة ولي العهد السعودي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، حيث قال إنه لابد من تضافر الجهود لتجاوز الصعوبات التي تمر بها الأمة العربية، وشدد في كلمته على أن القضية الفلسطينية في صلب اهتمامات المملكة، مشيراً إلى أن الممارسات الإسرائيلية تقوض كل الجهود للتوصل إلى السلام.

 

انشر عبر